Total Pageviews

Mar 29, 2012

رسم المخ الكهربائي (Electroencephalography (EEG

الكاتب: د. سداد جواد التميمي
البلد: العراق
رسم المخ الكهربائي: EEG متوفر في جميع أنحاء العالم وكافة المستشفيات. يتم وضع أقطاب كهربائية على فروة الرأس يتراوح عددها بين 32 إلى 64 ويتم قياس الفرق بين قطبين كهربائيين فعالين أو بين قطب كهربائي فعال وآخر غير فعال موضوع خلف الأذن.

رسم قشرة المخ الكهربائي Electrocorticography : في أمراض الصَّرْع التي تتطلب جراحة مخ يتم وضع الأقطاب الكهربائية على قشرة المخ. لا يمكن عمل جراحة مخ للصرع بدون هذا الفحص للتأكد من وجود بؤر صرعية فعالة وفي جهة واحدة من الدماغ.

مدة الفحص: 20 – 30 دقيقة في معظم الحالات. إذا كان هناك سببٌ قويٌّ لوجود بؤرة صرعية فقد يستمر الفحص لمدة ساعتين وخلال نوم المريض. كذلك قد يُرْشد المريض لعمل فرط التنفس Hyperventilation لدقائق معدودة لتحفيز ظهور موجات غير طبيعية.

العامل الفني لرسم المخ EEG Technician : العامل في هذا المجال خريج من المعاهد التكنولوجية ويقضي فترة لا تقل عن السنتين في التدريب في هذا المجال. الكثير منهم يميزون الموجات الطبيعية من غير الطبيعية ويتقنون عمل الفحص بصورة علمية. لكن لا علاقة لهم بكتابة التقرير السريري الذي هو من اختصاص طبيب أخصائي.

مستشار الفسيولوجية الكهربائية Consultant Electrophysiologist : طبيب له تدريب في الأمراض العصبية يقضي بعدها ما لا يقل عن سنتين للعمل في هذا المجال. الكثير منهم يتقنون فحوصات كهربائية أخرى وأهمها رسم العضلة الكهربائي Electromyography. مهمة المستشار دراسة الرسم وربطه بالمعلومات السريرية المتوفرة له للوصول إلى استنتاج معين. يكتب بعدها تقرير مفصل إلى الأخصائي الذي بعث المريض.

رسم المخ الكهربائي من بعد EEG Telemetry : يتم وضع 8 إلى 16 قطب على فروة رأس وتسجيل الفعالية بجهاز صغير يشبه الكاسيت. يتم إرسال المريض إلى البيت. الغاية من هذا الفحص تسجيل الرسم أثناء حدوث نوبات صرعية. لا تقل مدة التسجيل عن 24 ساعة وقد تطول إلى أسبوع. يصاحب هذا الفحص الكثير من المشاكل التقنية.

رسم المخ الكهربائي من بعد مع الفيديو Video EEG Telemetry : ينم إجراء هذا الفحص في المستشفى ويتم تسجيل فعاليات المريض بجهاز فيديو. الغاية منه التمييز بين نوبات صرعية ونوبات نفسية انفصالية. في الكثير من الأحيان لا يصعب التفريق بين الحالتين بمجرد دراسة فلم الفيديو والكثير من أخصائي الصرع يطلب من أهل المريض تسجيل النوبة في البيت بواسطة كاميرا فيديو لدراستها.

أمواج المخ الكهربائية:
في الأحوال الطبيعية هناك أربعة أمواج يمكن ملاحظتها:
1- عندما يكون الفرد مسترخياً ومغلقاً عينيه يتم تسجيل أمواج ألفا Alpha waves وسرعتها تتراوح ما بين 8 – 13 هيرتس /ثانية.
2- عند فتح العين تظهر أمواج بيتا Betaو سرعتها أكثر من 13 هيرتس/ثانية.
3- في حالة الشعور بالنعاس تصدر أمواج ثيتا Thetaوسرعتها بين 4 – 7 هيرتس/ثانية.
4- عند النوم العميق والغيبوبة تظهر أمواج ديلتا Delta وسرعتها 1 -3 هيرتس/ ثانية.
يوضح الرسم أدناه هذه الأمواج:

رسم المخ الكهربائي غير الطبيعي
أمواج مسمارية وحادة Spikes and Sharp waves :
هذه هي السمة المميزة لوجود الصرع. تواجد هذه الأمواج إما في جميع أنحاء المخ أو في مناطق معينة تدعى البؤرة الصرعية Epileptic Focus رغم ذلك فهناك العديد من الموجات الحادة غير الصرعية التي يخطأ الطبيب غير المختص أحياناً في تشخيصها، وهي طبيعية ولا معنى لها.

فعالية أمواج مسمارية أو حادة مع أمواج بطيئة Spike and Slow Wave Activity سمة مميزة كذلك للصرع ويكثر مشاهدتها في الصرع الصغير Petit Mal أو ما يعرف اليوم بالصرع العام مع نوبات غيبة Generalised Absence Seizures هذا النوع من الصرع يختفي مع البلوغ ولا يمكن تشخيصه أبدا بدون رسم مخ يحتوي على هذه الأمواج. إذا كانت سرعة الأمواج 3/ثانية فيدعى حين ذاك بالنموذجي، وإذا كانت أسرع أو أبطأ من ذلك يدعى غير نموذجي.

يستعمل لفظ الصرع الصغير أو موجات الغيبة أحياناً على بعض الحالات في البالغين وهذا غير صحيح فمعظم وإن لم يكن جميع أنواع هذا الصرع تختفي بعد البلوغ.

أمواج بطيئة
في غياب الموجات الحادة فإن هذه الأمواج لا تؤكد أو تنفي شيئاً وتتناسب طردياً مع وعي المريض وتناوله بعض العقاقير. يكثر الحديث عن وجود هذه الأمواج في الأمراض الذهانية واضطرابات الشخصية ولكنها لا تؤكد أو تنفي التشخيص السريري. على ضوء ذلك فإن عمل رسم المخ في غياب تاريخ سريري واضح للصرع في المريض النفسي لا فائدة منه.

العقاقير ورسم المخ الكهربائي
جميع العقاقير المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان قد تؤدي إلى ظهور أمواج حادة ولكن هذا لا يعني أن المريض مصاب بالصرع أو يحتاج إلى عقاقير مضادة للصرع. كذلك ليس هناك أي سبب سريري يدعو إلى إجراء هذا الفحص بدون وجود شك بأن المريض مصاب بنوبات صرعية.

جميع مضادات الاكتئاب من نوع الثلاثية الحلقات Tricyclic Antidepressants قد تؤدي أحياناً إلى حدوث نوبات صرعية في نسبة قليلة جداً من المرضى ولذلك لابد من الاستفسار عن ما يلي عند وصف هذه العقاقير وبل جميع المرضى:
1- تاريخ سابق لنوبات صرعية.
2- وجود تاريخ مرض الصرع في العائلة والأقارب.

أكثر العقاقير شدة في هذا الأمر هما:
1- المابروتولين (لوديمويل) (Maprotiline (Ludiomil .
2- الكلوميبرامين (أنفرانيل) (Clomipramine (Anfranil .

يتزايد احتمال حصول نوبة صرعية طردياً مع الجرعة، وتقدر بعض الدراسات أن نسبة حصول النوبات الصرعية قد تصل إلى 6%. على ضوء ذلك لا ترى العقار الأول خاصة كثير الاستعمال في يومنا هذا.

العقار الوحيد الذي لا يؤدي إلى حدوث نوبات صرعية هو الترازودون (تريتيكو) (Trazadone (Trittico وعقار الفيلوكسزين (فيفلان) (Violxazine (Vivaln. إن عدم شهرة العقار الأخير تعود إلى تأثيره السلبي على الشهية وحدوث التقيؤ في ما لا يقل عن 20% من المرضى.

الكلوزابين Clozapine
احتمال حدوث نوبات صرعية عند استعمال هذا الدواء قد لا يقل عن 5% و خاصة في الجرعات التي تتجاوز الـ 400 مغم يومياً. يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدواء الذي يوصف فقط للشيزوفرانيا التي لم تستجيب للعلاج بنوعين من العقاقير. ويجب إعلام المريض بضرورة إخبار الطبيب إذا ظهرت لديه هزات رمعية (أو هزات عضلية ارتجاجية) Myoclonic Jerks عند ذاك لا بد من عمل رسم مخ وإن ظهرت موجات حادة فيجب إضافة عقار الصوديوم فالبرويت أو المعروف بالأبيلم أو ديباكين (Sodium Valproate (Epilim or Depakine Chrono الطويل المفعول بجرعة 500 مغم يومياً والتي يمكن زيادتها إذا اقتضت الحاجة.

استعمالات أخرى لرسم المخ الكهربائي:
1- تشخيص مرض الخدار النومى Narcolepsy.
2- تشخيص التهابات المخ الفيروسية وبالأخص الالتهاب دون الحاد الدماغي الشامل التصلبي (Sub-acute Sclerosing Pan Encephalitis (SSPE التي تتناسب حصوله في المجتمع عكسياً مع نسبة تسلم لقاح ضد الحصبة Measles Vaccine
3- نهاية الحياة عند غيبوبة طويلة حيث لا يكشف الرسم عن وجود أية فعالية كهربائية للمخ.

الخلاصة:

إن رسم المخ الكهربائي ضرورة للتأكد من تشخيص مرض الصرع ولكن يبقى هذا التشخيص سريريا ولا علاقة له بنتيجة الرسم. إن كان الرسم طبيعياً فهذا لا يعني أن المريض غير مصاب بالصرع ويجب الحذر في الوصول إلى استنتاجات سريرية اعتماداً على رسم المخ فقط.
دون ذلك فإن فائدة رسم المخ في الطب النفسي السريري والطب عموماً محدودة.

يجب عمل هذا الفحص من قبل فنيين متخصصين في هذا المجال ويشرف عليه طبيب مختص في هذا المجال دون غيره وإلا أدى ذلك إلى استنتاجات لا تعني شيئاً لا للمريض ولا للطبيب نفسه.

أبو الطيب المتنبي والإكتئاب


دراسة من الدكتور وليد خالد عبد الحميد
عضو الكلية الملكية للطب النفسي (
MRCPsych)
دكتوراه في الطب النفسي من جامعة لندن
(
PhD طبيب إستشاري في الطب النفسي
جيلمسفورد، المملكة المتحدة. مقدمة لبوابة عجيب

مختصر البحث
هو أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي (الذي عاش بين 915 إلى 965م) والذي يعتبر من أشهر وأعظم شعراء العربية. أثّر على الشعر العربي على مدى العصور واُقتبس على نحو واسع وأشعاره تستعمل شعبياً كحكم وأمثال.
الدكتور طه حسين واحد من أكبر نقاد التاريخ الأدبي العربي في النصف الأول من القرن العشرين علّق في كتابه "مع المتنبي" بأن قراءة ديوان المتنبي تعطي الإنطباع بأنه مكتئب ضحك مرة واحدة فقط في حياته. لقد استعملت معاير تشخّيص مرض الإكتئاب لمسح وتقييم أشعار ديوان المتنبي. لقد برهن هذا المسح مقترح الأستاذ طه حسين بأن المتنبي قد عانى من جمع كبير من الأعراض الإكتئابية خلال سنوات حياته.

المقدمة
أبو الطيب المتنبي هو شاعر العرب الكبير الذي عاش في القرن العاشر الميلادي والذي كان ولا يزال "مالئ الدنيا وشاغل الناس". لقد عبر بشعره عن ما يختلج في نفس الإنسان العربي من أنف واعتزاز وحزن واكتئاب. ولا ينطبق هذا التعبير على زمن المتنبي فحسب بل تجاوز زمنه ليعبر عن ويتناجى مع اختلاجات النفس العربية في كل مكان وزمان وفي أفراحها وأتراحها. وإذا كانت القيمة العلاجية النفسية لشعر المتنبي موضوعاً جديراً بالبحث والتمحيص (وهذا موضوع بحث قادم), فإن من المهم أن ندرس في البدء خوالج نفس المتنبي نفسه وانعكاساتها على إنتاجه الشعري.

أن هناك دلائل متزايدة في بحوث الطب النفسي عن علاقة الإبداع الأدبي بالأمراض النفسية وخصوصا اضطرابات المزاج (
Affective Disorders) (1). وبالإضافة الى أهمية هذه البحوث في فهم عملية الإبداع فأنها مهمة كذلك في توعية الجماهير ضد الوصمة المرتبطة بالمرض النفسي من خلال إبراز كون العديد من المبدعين كانوا مصابين بالأمراض النفسية. لقد عاش المتنبي في زمن مضطرب من التاريخ العربي لا يقل اضطرابا عن زماننا هذا. كذلك مر هو شخصيا بأحداث حياتيه (Life Events) ومشاكل عاطفية جله –إنعكست في شعره- لابد وأن كان لها تأثير على مزاج المتنبي وصحته النفسية وكما نعرف اليوم من أبحاث الطب النفسي. في هذه الدراسة حاولت البحث ومن خلال شعر المتنبي عن العلامات السريرية للاضطرابات الاكتئابية في مختلف مراحل وأزمات حياته.

من هو المتنبي
هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي ولد في مدينه الكوفة (في العراق) في محله كنده سنه 303 هجريه [915م] (2). وعدا ديوان شعر المتنبي فأن ما هو معروف عن سيرة حياته فهو القليل المأخوذ عن روايات منقولة ومختلف فيها في كثير من الأحوال. والد المتنبي كان سقاءا ليس ذي صيت وشأن ووالدته توفيت في صباه ونعرف القليل عنهما إذ لم يتناولهما شعره. ويبدو أن المتنبي قد تربى على يد جدته بعد أن قضى فترة من طفولته في البادية. ولقد ذكر جدته في شعره مسميا إياها أما ونعرف عنها أنها من صلحاء النساء العربيات في الكوفة (2). ولقد رثاها المتنبي حين ماتت في غيابه بقصيده مشهورة مطلعها (3):

ألا لا أرى الأحداث مدحا ولا ذما فما بطشها جهلا ولا كفها حلما

لزم الوراقين وقرأ على أكابر العلماء الذين منهم الزجاج وأبا إسحاق والسراج وأبا بكر ونفطويه وأبن رستويه ولقد أهتم بأبي تمام والبحتري وبشار وأبي نواس كما قرأ الفلسفة والمنطق والتصوف (4). وقد كان واسع الإطلاع بالعربية شعراً ونثرا (لا يسأل عن شيء إلا وأستشهد له من كلام العرب)(5).
عاش طفولته في زمن مضطرب في نهاية الخلافة العباسية (6). وقد صلب الحلاج بعد أن عذب بسبب اعتقاده الصوفي عندما كان المتنبي طفلاً في السادسة من العمر. وشغلت العباسيين فتن الخوارج والزنج والقرامطة. فقد قتل الخليفة المعتضد في بغداد سنة 320 هج وكان قد خلع قبل قتله مرتين. ويستولي البويهيون على بغداد عام 334هـ ويستولي الأخشيديون على حكم مصر عام 323هـ كما يؤسس الحمدانيون دولتهم في شمال الشام بعد صراع مع الإخشيديين.
وإذا كان المتنبي قد عاش فترة انهيار الحضارة العربية الإسلامية فقد جعله ذلك يسعى لإنقاذ روح هذه الحضارة ومن خلال شعره (4). لقد هاجم القرامطة الكوفة عام 312 هـ/927 م مما جعل عائلته تنتقل إلى بلدة السماوة هرباً حيث عاش سنتين قبل رجوعه إلى الكوفة عام 315هج ولم يبق طويلاً إذ توجه إلى بغداد في عام 316هـ (928م) ومنها إلى اللاذقية ومنها الى مختلف مدن الشام. أعتقل وأودع السجن في العام 322هـ [934م] حين أتهم بإدعاء النبوة بسبب أبيات قالها ثم أطلق سراحه أثر تدخل أحد الأمراء. تزوج في العام 329هـ[940م] على الأرجح من شامية أنجب منها ولده الوحيد محسد. أستمر بالانتقال بين الشام ومصر إلى أن أستقر به المقام في حلب عند أميرها سيف الدولة الحمداني الذي جعله شاعره المفضل سجل مفاخر ومعارك هذا القائد العربي إلى أن أوقع الحاسدون بينه وبين سيف الدولة فسافر المتنبي وقلبه مليء بالأسى عام 346هـ[957م] إلى دمشق ثم إلى مصر حيث أتصل بحاكمها كافور الإخشيدي. ولما لم يجد عند كافور المكانة التي تليق به والتي وعد بها رحل هاربا من مصر إلى نجد ثم إلى الكوفة التي بلغها في 351هـ [962م].توجه بعد ذلك إلى بغداد ومنها سافر إلى بلاد فارس حيث وصل أرجان بشيراز في عام 354هـ [965م] حيث مدح عضد الدولة البويهي الذي أجزل العطاء اليه. توجه في نفس العام إلى بغداد ثم منها إلى الكوفة حيث قتل في الطريق إليها عند دير العاقول على يد أقارب رجل يدعى ضبة كان المتنبي قد هجاه. قتل مع المتنبي أبنه المحسد وكل من كان معه من خدم ومرافقين وتناثرت كتبه وأوراقه وبينها ديوان أبي تمام شاعر المتنبي المفضل. وقد رثاه الطبسي بقوله (5):

ما أرى الناس ثاني المتنبي أي ثانٍ يُرى لبكرِ الزمان
هو في شعره نبيٌ ولكن ظهرت معجزاته في المعاني

أدب ومكانة المتنبي
حظي شعر المتنبي باهتمام وقراءة وشرح لم يحظ به أي شاعر آخر لا في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في أي عصر بعده. ولقد أقترح بعض نقاد الشعر القدماء بأن أجمل بيتا للشعر قالته العرب هو بيت المتنبي في الغزل:

لك يا منازل في القلوب منازل أقفرت أنت وهن منك أواهل

لكن مكانة المتنبي تبرز من خلال تعبيرة عن خوالج النفس العربية على مدى الأزمان بما جعله أكثر الشعراء شعبية (4). لقد جرى شعر المتنبي مجرى الأمثال الشعبية لما فيه من بلاغة وحكمه وفهم ومحاكاة للطبيعة الإنسانية (7). ومن بعض الأبيات التي جرت مجرى الأمثال:


-ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
-ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ
-والهجر أقتل لي مما أراقبه أنا الغريق فما خوفي من البللِ
-,إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كاملُ
-إذا أنت أكرمت الكريم ملكته ,إن أنت أكرمت اللئيم تمردا
-أعز مكان في الدنا سرج سابحٍ وخير جليس في الزمان كتابُ
-من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميتٍ إلامُ
-ومن يك ذا فم مر مريض يجد مراً به الماءا الزلالا
-عيد باية حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد
-على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
-الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني
-كريشة بمهب الريح ساقطة لا تستقر على حال من القلق

هل كان المتنبي مصاباً باضطراب الاكتئاب المتكرر
لقد أتفق كل من الأستاذ عباس محمود العقاد والأستاذ علي أدهم (2) وكذلك الدكتور طه حسين (8) بأن من يقرأ ديوان المتنبي يخيل إليه أنه لم يضحك في حياته سوى مرة واحدة وذلك في شبابه حين مر برجلين قتلا جرذا وأخذا يفتخران بضخامة جسمه حين قال:

لقد أصبح الجرذ المستغير أسير المنايا صريع العطب
رماه الكناني والعامري وتلاه للوجه فعل العرب

كما أن من أشهر قصائد المتنبي هي تلك التي وصف فيها مرضه وهو في مصر. ومع أن العديد من شراح المتنبي يظنون بأنه كان يصف مرض الحمى غير أن عميد الأدب العربي طه حسين قد أكد في كتابه "مع المتنبي" بأن المتنبي كان إنما يصف اكتئابه وليس الحمى حين قال (8):

وملني الفراش وكان جنبي يمل لقاءه في كل عام
قليل عائدي سقم فؤادي كثير حاسدي صعب مرامي
عليل الجسم ممتنع القيام شديد السكر من دون المدام

ويناقش المتنبي رأي الطبيب الذي كان يظن بأن علته جسمية فيقول:

يقول لي الطبيب أكلت شيئا وداؤك في شرابك والطعام
وما في طبه أني جواد أضر بجسمه طول الجمام

طرق البحث
ليس هناك رواية موثوقة ومفصلة عن سيرة حياة المتنبي والمصدر الوحيد الذي يمكن الوثوق به هو ديوان شعره (4). لذلك فقد أستخدمت شعر المتنبي الذي كتبه طيلة فترة بلوغه حتى مقتله عن عمر يناهز الواحدة والخمسين. وفي هذا الشعر تسجيل دقيق لمشاعر وخلجات نفس المتنبي خلال حياته ولقد أستخدمت هذا الشعر كبديل لكتب السيرة التي أستخدمها بوست في دراسته للأدباء الغربيين (1).
في هذا البحث قمت بجرد أبيات ديوان شعر المتنبي بحثا عن الأعراض الاكتئابية. ولقد استخدمت لهذا الغرض معايير أعراض مرض الاكتئاب الرئيسية في ملزمة الإحصاء والتشخيص الأمريكية-(إصدار 4 ) (
DSM-IV) (9). ولكن وكما هو مفهوم فلم يمكن الالتزام بشرط الملزمة الأمريكية التي تستلزم وجود خمسة من هذه الأعراض على الأقل خلال فترة معينة (أسبوعين) لصعوبة تحديد زمان قول القصائد المختلفة بهذه الدقة.

نتائج البحث-أعراض الاكتئاب في شعر المتنبي
لقد تم البحث عن 7 من 9 أعراض اضطراب الاكتئاب الواردة في ملزمة الإحصاء والتشخيص الأمريكية-4 (DSM-IV) آنفة الذكر في قصائد ديوان المتنبي وكانت نتائج البحث كالآتي:

( 1) اكتئاب المزاج أو هبوط الاهتمام أو السرور أغلب اليوم، تقريبا يوميا.

-أوحدنني ووجدن حزنا واحداً متناهياً فجعلنه لي صاحبـا
أضمتني الدنيا فلما جأتــها مستسقياً مطرت علي مصائباً
-تلج دموعي بالجفون كأنمــا جفوني لعيني كل باكية خد
-ولقد بكيت على الشباب ولمتي مسودة ولماء وجهي رونقُ
-يضاحك في ذا العيد كل حبيبه حذائي وأبكي من أحب وأندب
-أما في هذه الدنيا كريـــم تزول به عن القلب الهموم
أما في هذه الدنيا مكـــان يسر بأهله الجـار المقيم
-الحزن يقلق والتجمل يـردع والدمع بينهما عصي طيع

( 2) انحصار كبير للاهتمام والاستمتاع بكل شيء ، أو في كل النشاطات لأغلب اليوم، وكل يوم تقريبا.

-إلى كم ذا التخلف والتواني وكم هذا التمادي في التمادي
وشغل النفس في طلب المعاني ببيع الشعر في سوق الكسادِ

-ضاق صدري وطال في طلب الرزق قيامي وقل عنه قعودي
أبداً أقطع البلاد ونجمــي في نحوسٍ وهمتي في سعــودِ

-لم يترك الدهر من قلبي ولا كبدي شيئا تتيمه عين ولا جيــد
أ صخرة أنا مالي لا تحركــني هذي المدام ولا هذي الأغاريدُ

-هو الزمان مشت بالذي جمعـا في كل يوم ترى من صرفه بدعا
أن شئت مت أسفاً أوفأبق مضطربا قد حل ماكنت تخشاه وقد وقع

( 3) فقدان وزن أو كسب وزن بدرجة هامة ( مثلا لأكثر من 5% من وزن الجسم في الشهر )، عندما لا يكون هناك نظام غذائي متبع أو بنقص أو زيادة في الشّهية تقريبا يوميا.

-كفى بجسمي نحولاً أنني رجلٌ لولا مخاطبتي إياك لم تـرني

-شيب رأسي وذلتي ونحــولي ودموعي على هواك شهودي

-وخيال جسم لم يخل له الهوى لحماً فينخله السقام ولا دمــا

-وأني لأعشق من عشقكــم نحولي وكل امرأ ناحـــلُ

-مالي أكتم حباً قد برى جسدي وتدعي حب سيف الدولة الأمم

( 4) أرق أو فرط النوم تقريبا يوميا.

-أرقٌ على أرقٍ ومثلي يأرقُ وجوى يزيد وعبرةٌ تترقرق
جهد الصبابة أن تكون كما أُرى عين مسهدة وقلب يخفق

-وملني الفراش وكان جنبي يمل لقاءه في كلِ عــامِ

-أرى العراق طويل الليل مذ نعيت فكيف ليل فتى الفتيان في حلبِ
فليت طالعة الشمسين غائبة وليت غائبة الشمسين لم تغبِ

-كأن سهاد الليل يعشق مقلتي فبينهما في كل هجر لنا وصلُ

-بعيدة ما بين الجفون كأنما عقدتم أعالي كل هدب بحاجب

-ليت الحبيب الهاجري هجر الكرى من غير جرم واصلي صلة الضنى

( 5) هياج أو تخلف في النشاط الحركي النفسي تقريبا يوميا ( يمكن ملاحظته من قبل الآخرين).

-مفرشي صهوة الحصان ولكن قميصي مسرودة من حديد

-ألفت ترحلي وجعلت أرضي قتودي والغريري الجلالا
فما حاولت في أرض مقاماً ولا أزمعت عن أرض رحيلا
على قلق كأن الريح تحتي أوجهها يميناً أو شمالا

-دعوتك لما براني البلاء وأوهن رجلي ثقل الحديد
وقد كان مشيهما في نعال فقد صار مشيهما في قيود

( 6) إعياء أو نفاذ الطاقة الجسمية يوميا تقريبا (تركت لعدم تطابقها مع أبيات الديوان).

( 7) مشاعر بفقدان الأهمية الشخصية أو مشاعر الذنب المفرطة وغير المستحقة بمعدل يومي تقريبا.

-فلو أني حسدت على نفيسٍ لجدت به لدى الجد العثور
ولكني حسدت على حياتي وما خير الحياة بلا سرور؟

-ألح علي السقم حتى الفته ومل طبيبي جانبي والعوائد

-كيف الرجاء من الخطوب تخلصا من بعد ما أنشبن فيَ مخالبا

-واني لمن قوم كأن نفوسهم بها أنفٌ أن تسكن اللحم والعظما

-والهجر أقتل لي مما أراقبه أنا الغريق فما خوفي من البلل
قد ذقت شدة أيامي ولذتها فما حصلت على صاب ولا عسل

-وهان فما أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي

( 8) انحصار المقدرة على التفكير أو التركيز، والتردد في اتخاذ القرار بمعدل يومي تقريبا (تركت لعدم تطابقها مع أبيات الديوان).

( 9) التفكير بالموت بصورة متكررة ( ليس فقط الخوف من الموت )، وأفكار انتحارية متكررة أو محاولة انتحار أو التخطيط المحدد له.

-وما الموت بأبغض من حياة أرى لهم معي فيها نصيبـــا

-كفى بك داءاً أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن الأمانيا

-إذا غامرت في أمر مروم فلا تقنع بما دون النجـــوم
فطعم الموت في أمر حقير كطعم الموت في أمر عظيــم

-نحن بني الموتى فما بالنا نعاف ما لابد من شربـــه
وغاية المفرط في سلمه كغاية المفرط في حربـــه

-وأني لمن قوم كأن نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما
كذا أنا يا دنيا إذا شئت فأذهبي ويا نفس زيدي في كرائهها قدما

-نعد المشرفية والعوالي وتقتلنا المنون بلا قتــــال

المناقشة
لقد دفعاني لإجراء هذا البحث حدثان مهمان بالنسبة لي الأول هو قراءتي لكتاب عميد الادب العربي الأستاذ طه حسين "مع المتنبي". أن إستنتاجه آنف الذكر من أن المتنبي لم يضحك في حياته سوى مرة واحدة قد دفعني لدراسة حياة وأدب المتنبي باحثاً عن السبب. أما الحدث الثاني فهو الحملة الحالية التي تقوم بها الكلية الطبية النفسية الملكية في بريطانيا ضد وصمة الأمراض النفسية. هذه الحملة تستهدف توعية الناس ورفع الجهل والتخوف من الأمراض النفسية وإظهار أن من أعاظم ومشاهير التاريخ من كان مصاباً بالمرض النفسي. ومن أعظم من المتنبي في تاريخ الأدب العربي.

أن دراسة شعر المتنبي دراسة تشخيصية قد أقنعتني بصحة رأي الأستاذ طه حسين آنفة الذكر. لقد ظهرت أعراض الإكتئاب واضحة للعيان في مختلف قصائد المتنبي وفي المراحل المختلفة لحياته من الشعر الذي قاله وهو شاب صغير الى ذلك الذي قاله في السنين الأخيرة من حياته.
لقد اتهم المتنبي لكثرة فخره وأعتداده بنفسه بأنه مصاب بمرض نفسي دعاه عبد الرحمن صدقي "بداء العظمة" (10). وقد يظن البعض بأن داء العظمة هذا ماهو إلا جزء من مرض الهوس
Mania . إلا أن أبداع المتنبي ورجاحة بلاغته وحكمته في كل ما كتبه ما هو إلا دحض لهذه الفرضية. كما أن القارئ لديوان المتنبي ليلاحظ بأن أكثر فخر المتنبي مبالغة كان قد جاء في سياق أكثر الأحداث حزنا مثال أختلافه وأفتراقه عن سيف الدولة، وفاة جدته وتأخر كافور الإخشيدي عن الوفاء بوعده وإساءته له. ومن المنطقي الإستنتاج بأن مبالغة المتنبي في الفخر كانت جزءاً من نوبات مرضه الاكتئابي . لقد إقترحت المحللة النفسية النمساوية مليني كلاين مفهوم الدفاع الهوسي [Manic defence] الذي برأيها هو جزء من الوضع الاكتئابي يحاول به المريض من خلاله أن يقلل من المخاوف ومشاعر اللوم التي تترافق مع حالة الاكتئاب (11).
لقد درس الدكتور فيلكس بوست معدل الإصابة بالأمراض النفسية في 291 شخصية غربية مشهورة عالمياً (1). ولقد تبين للباحث أن مرض الإكتئاب وليس الهوس هو المرض الشائع بين الأدباء منهم. لقد أظهر بحثه أن 72% من الأدباء في عينته التاريخية كانوا قد أصيبوا بالاكتئاب. وقد نقل بوست عن أبحاث نفسية أمريكية على عينة من أدباء معاصرين قد وصلوا الى نفس النتائج.

مقالة نشرت في المجلة العربية للطب النفسي المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، نوفمبر 2000

المصادر والمراجع
1. فيلكس بوست، الإبداع وعلم الأمراض النفسية؛ دراسة ل291 شخصية مشهورة عالمياً. مجلة الطب النفسي البريطانية مجلد 165 عدد 2 صفحة 22-34 ، 1994.
2. إبراهيم عوض، المتنبي دراسة جديدة لحياته وشخصيته، دار الحقوق 1987.
3. بن سيدة المرسي الأندلسي، شرح مشكل أبيات المتنبي، تحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين، وزارة الإعلام، بغداد 1977.
4. مجاهد عبد المنعم مجاهد، المتنبي والإغتراب. المكتبة الأنجلوالمصرية القاهرة 1987.
5. عبد الرحمن بن عبد الله الحضرمي، تنبيه الأديب في شعر أبي الطيب من الحسن والمعيب. وزارة الإعلام بغداد 1977.
6. فؤاد دوارة، حلم المتنبي، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1987.
7. يسري محمد سلامة، الحكمة في شعر المتنبي دار المعارف الجامعية، الإسكندرية 1994.
8. طه حسين، مع المتنبي، دار المعارف القاهرة 1980.
9. رابطة الأطباء الأمريكيين، ملزمة إحصاء الأمراض الأمريكية (
DSM-IV)، واشنطن 1994.
10.عبد الرحمن صدقي, جنون العظمة في المتنبي مرض نفسي. مجلة الهلال أغسطس/ أيلول 1935.
11. مليني كلاين، أضافات الى علم التحليل النفسي. هوكارث، لندن 1950.


Mar 17, 2012

علاج الاضطرابات الانفعالية والسلوكية بالموسيقى واللعب والرسم والسيكودراما


* العلاج بالموسيقى

يستخدم العلاج بالموسيقى لإنجاز أو إتمام هدف علاجي من اجل إحياء أو تجديد أو صيانة وتحصين الصحة النفسية والجسدية. حيث من خلال الموسيقى التطبيقية يتم تعديل أو تغيير في سلوك لا تكيفي معين واستبداله بسلوكيات مرغوب بها أو تكيفيه , كما أن الموسيقى تعتبر وسط فعال , وذلك لان جميع الناس تقريبا يتجاوبون معها بايجابية , على الأقل لبعض الأنواع منها .

وتعتبر الموسيقى كما يشير عادل عبد الله (2005) هي الفن الوحيد الذي يمكن أن يحسه أو يشعر به الأطفال المعوقين عقليا والأطفال التوحيديين لأنها تتضمن في حد ذاتها عاملا طبيعيا صرفا أشبه بالتيار الكهربائي من شانه أن يؤثر على الأعصاب بغض النظر عن مستوى النمو ونسبة الذكاء وهو الأمر الذي يجعل المعوقين عقليا يقبلون على الموسيقى أكثر من أي أنشطة أخرى فضلا عن أن الطفل التوحدي يميل إلى الموسيقى وينجذب إليها .

وجدير بالذكر أن العلاج بالموسيقى يستخدم مع الأطفال المعوقين عقليا عامة والطفل التوحدي على وجه الخصوص.والعلاج بالموسيقى يحقق واحد أو أكثر من الأهداف التالية :
1- إكساب الطفل العديد من المهارات المختلفة كالمهارات المعرفية , السلوكية , الجسمية , الانفعالية , أو المهارات الاجتماعية , والعمل على تنميتها وتطويرها .
2- تيسير حدوث وتنمية التواصل من جانب الطفل , و تنمية مهاراته الحس الحركية .
3- تقديم العديد من الخدمات المباشرة والاستشارات للطفل والمحيطين به وذلك في ضوء احتياجات هذا الطفل .
4- مساعدة معلم التربية الخاصة على تحقيق أهدافه وذلك بتوفير بعض الأساليب الانفعالية لدمج وإدخال الموسيقى في المناهج التعليمية التي تقدمها لأولئك الأطفال
5- إثارة انتباه الطفل وزيادة دافعيته للمشاركة بصورة أكثر في جوانب أخرى من الموقف التعليمي الذي يوجد الطفل فيه .
6- استخدام العديد من استراتيجيات التدخل المختلفة خلال العلاج بالموسيقى وذلك لتشجيع الطفل على الاشتراك بالأنشطة التعليمية المتعددة مما يكون من شانه أن يجعل بيئة التعلم تصبح اقل تقييدا له .

- ونظرا لقصور التواصل اللفظي من جانب هؤلاء الأطفال فان الموسيقى قد تعمل على توصيل الأحاسيس والمشاعر لهم نظرا لكونها لا تعتمد على الكلام ويعتبر أفضل اختيار موسيقى للطفل المعوق عقليا هو اللحن والنص البسيطان مع مقدار معين من التكرار فضلا عن اتفاق ذلك مع ميوله واهتماماته التي عادة ما تكون بسيطة .

وفي هذا الإطار يقوم المعالج في واقع الأمر خلال جلسات العلاج بالموسيقى بتحديد مهمة معينة ترتبط بأحد أهداف خطة التعليم الفردية المحددة للطفل كأن يعمل على عد الأرقام من 1-10 مثلا , أو يتعلم الحروف الهجائية , أو يتبع تعليمات معينة تتألف من خطوتين , أو يأخذ دوره في نشاط معين أو مهمة معينة , أو يقدم وصفا معينا لشيء ما على أن يتم تقديم ذلك في أغنية معينة يقوم الطفل بترديدها , أو من خلال إشارات إيقاعية معينة حيث يتمثل الهدف من الجلسة في استغلال الموسيقى كوسيلة مساعدة يتم عن طريقها تعديل سلوك الطفل , ثم تقل الموسيقى تدريجيا بعد ذلك حتى تنتهي تماما مع حدوث التعديل اللازم للسلوك وهو الأمر الذي يمكن أن ينتقل بعد ذلك إلى مواقف أخرى غير الموسيقية .

كما أن العلاج بالموسيقى يدعم رغبة الطفل بالتواصل وتحدث هناك علاقة تواصل بين صوت موسيقي معين وسلوك الطفل حيث قد يدرك الطفل الأصوات المنغمة بشكل أيسر من الألفاظ العادية وهو الأمر الذي ينمي من بعض المهارات الاجتماعية لديه . كما أن إدراك الطفل للموسيقى والعلاقة بين الموسيقى وبين حركاته المختلفة قد تعمل على إثارة التواصل لديه وتعمل على حدوثه من جانبه على اثر تنمية مهاراته تلك .

ومع بداية قيام الطفل بالتواصل سواء اللفظي أو غير اللفظي وصدور استجاباته المختلفة التي تعكس مثل هذا الأمر يصبح بإمكاننا أن نستخدم الموسيقى لتشجيعه على إصدار الكلام والتلفظ , ويرى البعض من هذا المنطلق إن قيام الطفل بالعزف مستخدما آلات النفخ قد يساوي تعلمه إصدار الأصوات والتلفظ . كما إنها تعمل من جانب أخر على تقوية وعيه واستخدامه الوظيفي للشفتين واللسان والفكيين والأسنان . ومن وجهة أخرى فقد أتضح أن استخدام الأنماط المنغمة والملحنة من التركيب اللفظية يعمل على بقاء الطفل منتبها لما يحدث من أصوات أي انه يزيد انتباهه للكلمات المنطوقة فضلا عن فهمه لها .

- ويعمل العلاج بالموسيقى على تنمية المهارات اللغوية لهؤلاء الأطفال , ويساعد في نمو اللغة والكلام لديهم من خلال :
1- تدريب الطفل على القيام بالعزف على آلات النفخ المختلفة , والقيام بتقليد التمرينات الحركية الشفوية المتنوعة التي يمكن تقديمها له لتقوية الوعي بالشفتين واللسان والفكيين والأسنان , واستخدامها بشكل وظيفي .
2- تمرينات التلفظ (الغناء سواء الحروف ساكنة أو متحركة , فردية أو جماعية مختلطة , وضبط النفس ) .
3- الكلمات المنغمة التي تساعد على اكتساب وصدور اللغة التعبيرية .
4- الكلمات والجمل المنغمة والقيام بتكملتها يساعد في الحد من التردد المرضي للكلام .
كما إن العلاج بالموسيقى يعمل على تشجيع الطفل للتحدث واستخدام اللغة والمفردات وهذا يساعده على التواصل اللفظي كما إن اشتراك الطفل في الغناء يسهم في إكسابه العديد من المفردات اللغوية , ويساعده بالتالي على نطق العبارات والجمل , ثم الجمل الأطول منها وهكذا . واستخدام الأغاني ذات الكلمات البسيطة , , والعبارات المكررة , يمكن لها أن تسهم في تطور لغة الطفل بصورة جيدة . وحينما يتم الجمع بين الأغنية والمثيرات اللمسية والبصرية أي حينما يكون الطفل هو الذي يعزف, وينظر إلى الآلة, ويغني فان ذلك يكون من شانه أن يسهل من اكتسابه للغة بشك اكبر . وعلى هذا الأساس يمكن اكتساب الطفل المعلومات المختلفة , والكلمات المختلفة من خلال التنغيم والغناء بها مثل : هل تأكل التفاحة ؟ نعم , نعم أو هل تأكل القلم ؟ لا , لا أو هذه دمية , الدمية تقفز , وفي هذه الحالة الأخيرة يتعلم الطفل الاسم والفعل , ويتم تغيير الفعل باستمرار كي نعلمه ماذا نريد أن نفعل . وعندما نكف عن استخدام الموسيقى يمكن أن يظل الطفل على استخدامه لتلك المعلومات والكلمات وهو الأمر الذي يكون من شانه أن يصبح الطفل قادرا على استخدام مثل هذه الكلمات في محادثات أخرى خارج نطاق مثل هذا التوقف التعليمي .

* العلاج بالرسم
يعد الرسم عملا فنيا تعبيريا يقوم به الطفل وهو بديل عن اللغة المنطوقة , وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي .
وكذلك له وظيفة التنفيس الانفعالي , حيث تمثل الرسوم انعكاسا لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل .
وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى الجزء غير المفهوم من سلوكه ومشاعره , أو إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة , والتعرف بالتالي على مشكلاته وما يعانيه . وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها , وعلاقته بالآخرين سواء بالأسرة أو الأصدقاء أو الكبار . وعلى هذا يكون الرسم أداة مناسبة لأقامه حوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء , حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم . لذا يوصي بعض علماء النفس باستخدام الرسم مع الأطفال المتأخرين دراسيا والذين يعانون من سوء التوافق الاجتماعي والانفعالي ومن لديهم مشكلات سلوكية , إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم في حاجة اكبر للتعبير الفني من الأطفال غير المعاقين , خاصة ممن لديهم مشكلات لغوية , ومن ثم فيمكن أن يكون الرسم أداة قيمة لفهم حالاتهم , وليس مضيعة للوقت والجهود كما يعتقد البعض , ما دام هذا الرسم موجها وليس عشوائيا . حيث يتم إمعان النظر في رسومات الأطفال وفحواها ونسألهم عتها ونتفحص الألوان التي يستخدموها والخطوط من حيث الدقة والعمق , وطبيعة الرسومات التي يميلون لها ومعنى كل رسمه بالنسبة لهم . وقد تكون المعلومات عن استخدام وتحليل هذه الرسوم أداة هامة للأخصائيين والمرشدين النفسيين بالمدارس في جهودهم لفهم مشكلات الطلاب كالقلق من الامتحانات والمشاعر تجاه المعلمين والمدرسة , والدافعية نحو التعلم والمشكلات السرية . والعلاقة مع الزملاء , والميول المهنية , وغير ذلك . وفي هذا الصدد يؤكد العلماء على ضرورة استخدام الفن في علاج الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية , حيث يمكن لنشاط الفن أن يهيئ هؤلاء الأطفال للعلاج . علما أن هذا النوع من العلاج لا يحتاج إلى مهارة من الطفل الذي يرسم , بل إن الخطوط العفوية والعشوائية قد يكون لها دلالات أفضل من الرسومات الفنية الدقيقة أو التي ينقلها الطفل عن المناظر الطبيعية أمامه .

وقد قامت كارين ماكوفر (Karen Machover) بدراسة مستفيضة حول رسوم الأطفال واكتشفت حينما كانت تقوم بتطبيق اختبار رسم الرجل لجوادانف (Goodenough) إن أطفال عديدين ذوي نسب ذكاء عادية كانوا يعبرون أو يسقطون في رسوماتهم اتجاهات مختلفة تماما , مما دفعها لان تطور رسم الرجل لجعله أداة اسقاطية أكثر نفعا وقد استعانت ما كوفر عند وضعها للإطار النظري لأدواتها الاسقاطية هذه بنظرية شلدر (Schilder) لصورة الجسم ومفاهيم رمزية الدوافع اللاشعورية , وهذان المفهومان يؤكدان إن لكل سلوك يقوم به الفرد أيا كان نوعه دلالته ودوافعه السيكولوجية الشعورية واللاشعورية .وترى ماكوفر في تفسيرها للرسم انه عندما يحاول الفرد أن يرسم صورة شخص ما فانه يرسم صورة لنفسه, وهذا متصل بصورة فطرية بالدوافع والحوافز والصراعات الموجودة لديه , وتؤكد علما انه في تفسير هذا الاختبار فان نماذج السمات في الرسوم يجب أخذها بعين الاعتبار عندما تفسر , هذا وقد اهتمت ماكوفر بدراسة المعاني الرمزية لتفاصيل رسم الشخص , واعتمدت هذه المعاني في معظمها على أسس وفرضيات مستمدة من التحليل النفسي .

ويمكن تلخيص الفوائد الناجمة عن استخدام الرسم مع الأطفال فيما يلي :
- التعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الأطفال التلفظ بها شفهيا .
- البحث عن الصراعات الدفينة في الشخصية .
- التعرف على المشكلات السلوكية والانفعالية التي يعاني منها الطفل .
- التعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطفل , والأشخاص المؤثرين في حياته .
- التعرف على مدى علاقة الطفل بأشخاص معينين ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنها نحوهم .
- تفريغ طاقات الطفل في أمور ايجابية مثمرة .
- التعرف على الألوان وعلاقتها بالطبيعة والحياة الاجتماعية المحيطة , ودلالات استخدام الأطفال لها في رسومات الطفل .
- تنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطفل .
- تنمية روح الخيال عند الطفل .
- تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية كالغضب والعدوان والخوف .
- وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الأطفال الانطوائيين .
- التعرف على الحالة التي يعيشها الطفل أثناء الرسم كالخوف والغضب والقلق .
- قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها الطفل بعد إخضاعه للعلاج .
- التعرف على جوانب القوة والضعف الموجودة عند الطفل .

* العلاج باللعب
يعرف العلاج بالعب بأنه أسلوب علاجي لمساعدة الطفل الذي يمر بصعوبات انفعالية أو صدمة , وهو يستخدم بفاعلية مع الأطفال الذين مروا بصعوبات عائلية مثل حالات الطلاق , والإساءة , والعدوان. والعلاج باللعب مجموعة من التكنيكات التي يتمكن الطفل من خلالها أن يشعر بالحرية الكاملة في التعبير عن ذاته بصورة كافية وبأسلوبه الخاص كطفل , حتى يتمكن في نهاية الأمر من تحقيق الإحساس بالأمن والفاعلية والجدارة من خلال الاستبصار الانفعالي.

إن الهدف من العلاج باللعب هو إزالة الألم الانفعالي الناتج عن الإساءة من خلال الأدوات التعبيرية والخيالية المختلفة , إضافة إلى انه يساعد الطفل على التعبير الذاتي , كما انه يجعل الطفل يستحضر انفعالاته المخيفة ويواجهها

واستخدمت طريقة العلاج باللعب كطريقة فعالة للعلاج النفسي بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض المخاوف والتوترات النفسية , واستخدام فرويد اللعب طريقة في العلاج النفسي لأول مرة مع ابن صديق له كان يخاف من الخيول إذا قام الطفل هانز بتمثيل دور الحصان في ألعابه التلقائية لمرات متعددة وبعد ذلك تخلص من مخاوفه من الخيول التي صبحت مألوفة له , وقد استخدمت ميلاني كلين Melanie Klein اللعب التلقائي بديلا عن التداعي الحر الذي كان فرويد قد استخدمه في علاج الكبار . لقد افترضت ميلاني إن ما يقوم به الطفل في اللعب الحر يرمز إلى الرغبات والمخاوف والصراعات غير الشعورية وهو ما يتطلب من الطبيب النفسي إقامة علاقة خاصة بالطفل فيمثل دور الشخص العادي بينما يقوم الطفل بتوضيح عدد من الأدوار التي تعبر عن علاقاته الحقيقية مع الناس أو شعوره نحوهم .

من الجدير بالذكر إن العلاج الفردي الذي يتم اختياره عند التعامل مع الأطفال الصغار العدوانيين إنما يتمثل في العلاج باللعب , وفي مثل هذه الحالة غالبا ما يكون العلاج باللعب هو العلاج المفضل لان الطفل الصغير غالبا ما يكون غير قادر على الاستفادة من نمط العلاج التقليدي هو العلاج بالكلام . أو يكون غير راغب بالاستفادة منه . أيضا إننا عادة ننظر إلى اللعب على انه الطريق إلى لا شعور الطفل . ومن جانب أخر فان اللعب يعتبر في الواقع هو الوسيلة التي يقوم الطفل من خلالها بالتعبير عن خيالاته , وهو الأمر الذي يكشف للمعالج حال حدوثه عن دوافع الطفل ورغباته وصراعاته اللاشعورية . والهدف من العلاج باللعب يتمثل في إطلاق سراح الأمور الجنسية و أيضا تلك التي تتعلق بالكره والغيرة عن طريق اللعب . خلال مضمار العلاج يحل سلوك اللعب المناسب محل العدوان الاندفاعي وغير المناسب , وهو ما يسمح بدوره بحدوث النمو العادي , وإعادة استبدال الحافزات العدوانية بالتفكير والخيال وإعادة التوجيه . وتعد الوسيلة التي يتم بمقتضاها مثل هذا التغير هي الانتقال Transference التي تعد بمثابة عملية سيكولوجية يحدد فيها الطفل في البداية ألهو الخاص به وذلك مع المعالج , ثم يكتسب البصيرة مع مرور الوقت ويطور ألانا الأعلى من تلقاء نفسه .
تصمم بيئة اللعب حسب اهتمامات الطفل وخبراته وقدرته على التعلم , وقد يتحسن مستوى الانتباه وتقل المظاهر السلوكية غير المقبولة لدى الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد , حينما نوفر لهؤلاء الأطفال ألعابا وأنشطة جديدة وغريبة وغير مألوفة وهذا يؤكد ما جاء به (بافلوف) في العشرينات من القرن الماضي عندما وصف إن الفرد يعير انتباهه واستجاباته إلى المثيرات الغريبة في البيئة المحيطة به , وتلك الاستجابة الانعكاسية تجعل الفرد يركز انتباهه إلى التحديات , ويزيد من فاعلية القدرات العقلية ويتمكن من تكوين معرفة جديدة .

ومن خلال اللعب ينغمس الأطفال في نشاط معرفي نابع من ذواتهم و حيث أن استخدام ألعاب مصممة أو منتقاة وبشيء من التوجيه من قبل المعلم فمن الممكن أن تكون ذات اثر فعال في خفض النشاط الزائد لدى الأطفال , كما إن الأنشطة والألعاب الحرة خارج الغرف الصفية كالمشي في مناطق طبيعية والألعاب الكروية ذات فائدة كبيرة في تنشيط الدماغ وزيادة قدرته على الانتباه و التركيز على المهمات والهدوء (Barkley,1998) , وهذا ما أشرات إليه الدراسة التي أجراها ميشال (Michael) في جامعه نيويورك على الأطفال ممن لديهم اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد , حيث طلب من الأطفال الركض لمدة عشرين دقيقة ضمن جلسات علاجية منظمة , ولعدة أيام , ثم زيادة مدة ركضهم لأربعين دقيقة وتبين تحسن مستوى الانتباه وخفض سلوكيات النشاط الزائد لديهم وذلك باستخدام مقاييس تقدير السلوك والملاحظة .

كما وأشار شو (Chu,2003) أن الألعاب الرياضية ذات فائدة على الجهاز ألدوراني , إذ تزيد من فاعلية السيالات العصبية وإفراز الدوبامين وبالتالي قد يجلس أطفال اضطراب (ADHD) لساعات طويلة غارقين في متعة الألعاب التي يمارسونها ولذلك و لذلك فهم يخضعون أنفسهم لجلسات تدريبية على إطالة فترة الجلوس والهدوء وزيادة مستوى الانتباه لديهم الناتجة من دوافع داخلية نابعة من اللعب , إضافة إلى أن سلوكياتهم تكون مشابهة لسلوك الأطفال العاديين وخاصة عندما يوعدون بمكافئات مادية .

وقد أشارت دراسة مديلتون وكارتلج (Middleton & Cartellge) إلى انه تمت الإفادة من اللعب لتكوين سلوكيات اجتماعية مرغوب بها وخفض السلوك الاندفاعي والعدواني , كما أدى اللعب إلى زيادة الحصيلة اللغوية , وزيادة قدرة الطفل على حل المشكلات , وذلك من خلال تعرضه لمواقف معينة تتطلب إيجاد الحلول لها , كما تميزت الحلول المترتبة على اللعب بالابتكار نتيجة لاعتماد الطفل على نشاطه الذاتي وتجربته في أثناء اللعب , واعتماده على مبادئ المحاكمة العقلية والمحاولة والخطأ .

* العلاج بالسيكودراما
كلمة السيكودراما مركبة من Psychee الروح وكلمة Drama الفعل وهي تعني حرفيا "الدراما النفسية" والسيكودراما شكل من أشكال المعالجة النفسية من خلال التقنيات المسرحية , واستخدام المسرح كوسيلة تربوية , وأول من استخدم هذه التسمية هو الطبيب النفسي الروماني مورينو Moreno الذي وضع أسس استخدام المسرح في العلاج النفسي في كتابه (حول السيكودراما) . فالسيكودراما هي طريقة في العلاج النفسي طورها مورينو , حيث يتم استخدام التكنيكات الدرامية , والتي يقوم فيها الفرد بتمثيل ادوار قد تتعلق بالمضي , أو بالحاضر , أو مواقف حياتية مستقبلية متوقعة , في محاولة للحصول على فهم أكثر عمقا (استبصار) وتحقيق التفريغ (التنفيس) .

والسيكودراما طريقة اسقاطية مفيدة في دراسة الشخصية والعلاج النفسي , وتتطلب من الفرد أن يلعب دورا يحدد له في موقف معين على نحو تلقائي , وقد تتضمن الدراما شخصين أو أكثر , وهي تتناول موقفا ذا مغزى وأهمية في حياة شخص أو أكثر من المشتركين في التمثيل , وقد يلعب دور إما إن يمثل نفسه أو شخصية أخرى , وهو مندمج معها .

وتعد السيكودراما طريقة علاج حية ونشطة وفعالة , وذلك عن طريق التعامل مع الماضي , أو مع المشكلات التوقعية كما لو كان الصراع يحدث الآن , فالمشاعر شديدة القوة يتم مخرجتها على شكل نموذجي , وقد صممت هذه العملية بحيث تكون خبرة انفعالية سليمة , وبعد حدوث مستوى كبير من الاستبصار يحدث التفريج , فمع تحرر تلك المشاكل مثل اليأس , والحزن , و الإثم , فان كل المشاركين في السيكودراما بما في ذلك جمهور المشاهدين يحققون مستوى جديد من الفهم للموقف المشكل (ألصراعي) .

فهناك إذا عملية تفريغ متكاملة في العلاج بالسيكودراما لأنه يتم تشجيع الفرد من خلال أن يتوحد مع مواقف ومشكلات الآخرين , وبهذه الطريقة يجد الأشخاص الذين كانوا يرون أنفسهم في مواقف سابقة غير قادرين على الفرار من العزلة الانفعالية , ويرون أنفسهم من خلال العلاج بالسيكودراما كجزء من العلاقة القائمة مع الممثلين الآخرين المشتركين معهم في العمل الدرامي , ومن ثم يحدث تعلم للسلوك (الفعل) , لان القوة المبالغ فيها مع الآخرين تصبح قوة معدلة للسلوك , وذلك حين تمثل المواقف المتعددة والمتباينة التي تحيط بالصعوبة أو المشكلة وتطوقها .

وخلال مرحلة التمثيل السيكودرامي , يتم استخدام بعض التكنيكات نذكر مها على سبيل المثال لا الحصر :
• تكرار البروفة السلوكية : وهي احد أشكال لعب الدور الذي أصبح مقبولا على نطاق واسع في مجال التدريب على التوكيدية , وفي تعلم المهارات الاجتماعية , فالأدوار التي تم تجسيدها يمكن أن يعاد تمثيلها مرة أخرى , وإعطاء تغذية راجعة و والتعليم والتدريب , والإقتداء بالنموذج , وإعادة التمثيل على نحو متكرر , تماما مثل بروفات الحفلات الموسيقية أو الدرامية.
• العمل مع مكونات نفسية مختلفة لنفس المريض , وهذه المكونات يتم إدخالها في ديلوج مع البعض الأخر , وحتى يمكن اختزال الاضطراب والفوضى , فان المعالج يقوم بتوجيه كل دور كي يتحدث دون قطع الكلام , هذا التكنيك بمقدوره أن يحول التناقض الوجداني , وكبح العواطف وتعطيلها , إلى نموذج موثوق به إلى للتعبير عن ألذات .
• طريقة الحديث على انفراد : حيث يتحدث العميل على جمهور المشاهدين دون أن يسمعه الآخرون الموجودون على المسرح , وهذه الطريقة تساعد العميل على أن يستجلب مشاعره وأفكاره إلى حافة الوعي والى الخارج .
• فنية مفاجئة النفس : أي مفاجئة البطل نفسه على المسرح في سياق الأداء السيكودرامي وفيها يؤدي العميل دوره في المشهد الدرامي الذي قد يكون السير في طريق إلى بيته عائدا من عمله .
• فنية قلب الدور : حيث يقترح فيه المعالج على المريض أن يتخيل ما يجب أن يكون في الدور لدى الأخر ذي الشأن , ثم يساعد المريض على نحو دفيء لأداء مهمته , والهدف يكون تشجيع الفهم على مستوى أكثر نضجا .
فالسيكودراما هي احد أهم الأشكال العلاجية فعالية , لما تتمخض عنه من تحرير للمشاعر المعاقة , ولما ينتج عنها من استبصار وفهم أكثر عمقا للذات , مما يؤدي في النهاية إلى إحداث تغيرات سلوكية إنشائية (بنائية) نسعى إلى تحقيقها .

* المصادر
- المشكلات النفسية وعلاجها ، بطرس حافظ بطرس .
- الاضطرابات السلوكية والانفعالية ، مصطفى والمعايطة , خليل القمش .
- فعالية العلاج بالموسيقى للأطفال التوحديين في تحسين مستوى نموهم اللغوي , عادل عبد الله وعزت , إيهاب عاطف محمد ، دراسة منشوره على الموقع الالكتروني www.gulfkids.com .
- اثر أسلوبي اللعب والتعزيز الرمزي في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى عينة أردنية من طلبة صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر , رسالة دكتوراه, نعيم علي العتوم. - فاعلية العلاج باللعب والتدريب التوكيدي في خفض القلق وخفض التعرض للإساءة وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى الأطفال المساء أليهم , يوسف موسى مقدادي ،رسالة دكتوراه.
- دراسة تجريبية لخفض مستوى القلق لدى أطفال المرحلة الابتدائية باستخدام الرسم , رسالة دكتوراه , مدحت الطاف أبو العلا.
- استخدام السيكودراما في علاج بعض المشكلات النفسية لأطفال سن ما قبل المدرسة , عزه عبد الجواد عزازي.

Mar 16, 2012

إصابات الدماغ وتغير الشخصية


 منقول: سيكولوجيا كلينيك نفسية سلوكيه




إصابات الدماغ بجميع اشكالها، والتي يكثر احالتها ال...ى حوادث السير او الجلطات والنزيف الدماغي، تؤثر بشكل قياسي على تغير الشخصية. من خلال خبرتي الاكلينيكية هنا في مجتمعنا العربي فقد وجدت ان اكثر واشهر المشكلات التي تشتكي منها أسرة المريض هو تغير المزاج الحاد وتموج الشخصية المتقلب. انها شخصية بين مد وجزر مثل البحر في غموضها. يمد احيانا بالهدوء والسلام والضحك ثم تأتي موجات من الغضب والاكتئاب والهلاوس.


اصعب ما تعاني منه شخصية المريض هنا هو ان ذلك الجزء المظلم من افكارنا وغرائزنا التي كان العقل يقوم بكبحها في جزء عميق ومظلم ومغمور في قاع البحر اصبحت تطفوا على السطح وتقدم سلوكيات ومزاج متقلب ومحرج احيانا للاسرة وللمريض فيما بعد. لماذ المريض يأتي لاحقا؟ لانه يعاني من بعض المضاعفات الفكرية لمابعد-الاصابات الدماغية.

الفص الجبهي الامامي للدماغ frontal lobes ،صاحب القرارات التنفيذية لجميع سلوكياتنا والذي يقوم بفلترة قراراتنا واعتماد ما يمكن ان يكون مقبول منها ، في مقدمة المتضررين من اصابات الدماغ المختلفة. بالتالي يضعف اداءة وتظهر المشكلات السلوكية وتغير المزاج الشديد واضمحلال هوية الشخصية والتخبط في القرارات.

نقص الخبرة او عدم التخصص لدى البعض تدفعهم الى تسمية هذه الاعراض الناتجة عن اصابات الدماغ بغير مسمياتها. فتقلب المزاج الشديد وتقلب الشخصية تفسر خطاءً:

1. انفصام شخصية. Schizophrenia
2. اضطراب ثنائي القطب . Bipolar Disorder
لكن الامر لا يتصل باي منها رغم تقارب الاعراض وتداخلها. قد يناسبني ان احيل البعض من عشاق افلام هوليود الى مسمى غير علمي ولكنه اعلامي ان صح التعبير ليصف حالة بعض مرضى اصابات الدماغ. فهناك اضطراب Jekyll and Hyde Syndrome لمن احب ان يشاهد شكلا يمثل تقلبات المزاج والشخصية. ولكن جميع اضرابات الشخصية هنا يجب ان تحال وتسمى من البداية بانها مصاحبة لاصابات الدماغ فقط.

الدور القيادي الذي يلعبه الدماغ في تغير المزاج والشخصية وفي تشكيل هوية الذات وقبول ورفض القرارات المنتجة يحدث بشكل رئيسي في منطقة الفص الجبهي الامامي للدماغ frontal lobes. انها المنطقة التي ان فقد الانسان القدرة عليها فإنه سيفقد الاهلية الشرعية على قراراته المنتجه، انه لا يعلم الصواب من الخطأ، انه في لحظة ابعد ما يكون فيها عن استقامة الهوية وتناسق الافعال.

وهنا نذكر قول الله سبحانه وتعالى ﴿كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَ بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾ العلق:15-16. وقوله تعالى ﴿ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ هود:56.

اشارة قرآنية كاملة الوضوح على ما صارت اليه العلوم الطبية الحديثة لتفسير وظائف الدماغ.

Mar 15, 2012

اضطرابات الشخصية


منقول

المرجع السريع للتشخيص


اضطرابات الشخصية

Personality Disorders

يبدأ هذا الفصل بتعريف عام لاضطراب الشخصية الذي ينطبق على كل من اضطرابات الشخصية النوعية العشرة. كل اضطرابات الشخصية مُرمّزة على المحور II.

المعايير التشخيصية العامة لاضطرابات الشخصية

A- طراز ثابت من خبرة وسلوك داخليين يحيد بصورة بيّنة عما هو منتظر من ثقافة الفرد. يتبدى هذا الطراز في مجالين (أو أكثر) من المجالات التالية:

(1) الاستعراف (أي الطرق التي يدرك ويفسّر فيها الفرد ذاته والناس الآخرين والحوادث).

(2) الوجدانية Affectivity (أي مدى وشدة وتقلقل وملاءمة الاستجابة الانفعالية).

(3) الأداء الوظيفي بين الشخصي Interpersonal Functioning.

(4) السيطرة على الدافع.

B- يتصف الطراز الثابت بعدم المرونة والشمولية في مجال واسع من المواقف الشخصية والاجتماعية.

C- يقود الطراز الثابت إلى ضائقة هامة سريرياً أو إلى اختلال في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات أخرى هامة من الأداء الوظيفي.

D- يتصف الطراز بأنه ثابت ومديد ويمكن تقصّي بدايته في العودة على الأقل إلى المراهقة أو مرحلة البلوغ الأولى.

E- لا يُعلَّل الطراز الثابت باعتباره تظاهراً أو عاقبة لاضطراب عقلي آخر.

F- لا ينجم الطراز الثابت عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لمادة (مثل سوء استخدام عقار، دواء) أو حالة طبية عامة (مثل رضح الرأس).

المجموعة A من اضطرابات الشخصية

301.0 اضطراب الشخصية الزوراني

   Paranoid Personality Disorder

A- ارتياب وشك عميم في الآخرين بحيث يفسر دوافعهم على أنها خبيثة الطوية Malevolent، يبتدئ هذا الارتياب منذ البلوغ الباكر ويتبدى في تشكيلة (تنوع) من السياقات، كما يستدل عليه من أربعة (أو أكثر) من التالي:

(1) ارتيابات، دون أساس كاف، في أن الآخرين يستغلونه أو يلحقون به الأذى أو يخدعونه.

(2) منشغل بشكوك لا مسوّغ لها حول وفاء وائتمانية الأصدقاء والزملاء.

(3) مُحجم عن الوثوق في الآخرين بسبب الخوف غير المسوّغ من أن المعلومات ستستخدم بشكل خبيث ضده.

(4) يستنبط من الملاحظات أو الأحداث البريئة إهانات وتهديدات خفيّة.

(5) يحمل الضغائن بصورة متواصلة أي لا يصفح عن الإهانات أو الأذيات أو الاحتقارات.

(6) يستشعر هجومات على شخصه أو سمعته لا تكون ظاهرة للآخرين وهو سريع الاستجابة بغضب أو القيام بهجوم مضاد.

(7) لديه شكوك متكررة، دون مسوّغ، في إخلاص الزوج أو الشريك الجنسي.

B- لا يحدث حصراً أثناء سير الفصام، أو اضطراب مزاج مع مظاهر ذهانية، أو اضطراب ذهاني آخر، وليس ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.

ملاحظة: إذا تحققت المعايير قبل بدء الفصام، أضف (قبل المرضي Premorbid) مثال: «اضطراب الشخصية الزورانية (قبل المرضي)».

301.20 اضطراب الشخصية الفصامانية

   Schizoid Personality Disorder

A- طراز شامل من الانعزال عن العلاقات الاجتماعية ومجال ضيق من التعبير الانفعالي في المواقف بين الشخصية، يبدأ في فترة البلوغ الأولى ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يستدل عليه بأربعة (أو أكثر) من التالي:

(1) لا يرغب المصاب بالعلاقة الحميمة ولا يستمتع بها، بما في ذلك كونه فرداً في عائلة.

(2) يختار غالباً أنشطة فردية.

(3) يبدي رغبة قليلة أو معدومة في خوض تجارب جنسية مع شخص آخر.

(4) يستمتع في نشاطات قليلة أو لا يستمتع.

(5) يفتقر إلى أصدقاء مقرّبين أو مؤتمنين ما عدا أقارب الدرجة الأولى.

(6) يظهر لامبالاة لإطراء الآخرين أو انتقاداتهم.

(7) يبدي بروداً عاطفياً، أو انعزالاً أو تسطحاً وجدانياً.

B- لا يحدث الاضطراب حصراً أثناء سير الفصام، أو اضطراب مزاج مع مظاهر ذهانية، أو اضطراب ذهاني آخر، أو اضطراب نمائي شامل وهو ليس ناجماً عن تأثيرات فيزيولوجية مباشرة لحالة طبية عامة.

ملاحظة: إذا تحققت المعايير قبل بدء الفصام، أضِفْ «قبل المرضي» مثال: «اضطراب شخصية فصامانية، (قبل المرضي)».

301.22 اضطراب الشخصية من النمط الفصامي

   Schizotypal Personality Disorder

A- طراز معمم من القصور الاجتماعي وبين الشخصي يتميز بتنغيص (انزعاج) حاد في العلاقات الحميمة وانخفاض القدرة على إقامتها، فضلاً عن تحريفات استعرافية أو إدراكية وغرابات سلوكية، يبدأ في الكهولة الباكرة ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يستدل عليه بخمسة (أو أكثر) من التالي:

(1) أفكار المرجع (الإشارة) (مع نفي أوهام المرجع).

(2) اعتقادات شاذة أو تفكير سحري يؤثر على السلوك ولا يتوافق مع المعايير الثقافية (مثل، الاعتقاد بالخرافات أو الإيمان بالاستبصار (قوة كشف الغيب) أو التخاطر، أو «الحاسة السادسة»، وعند الأطفال والمراهقين، تخيلات أو انشغالات مستغربة).

(3) خبرات إدراكية غير عادية، بما فيها انخداعات جسدية.

(4) تفكير وكلام شاذ (مثال، غموض أو تفصيلية أو مجازية أو إسهاب أو نمطية).

(5) تفكير ارتيابي أو زوراني.

(6) وجدان غير مناسب أو مُحدَّد (متضيِّق).

(7) سلوك أو مظهر شاذ أو غريب.

(8) انعدام الأصدقاء المقربين أو المؤتمنين ما عدا أقارب الدرجة الأولى.

(9) قلق اجتماعي مفرط لا يتناقص بالألفة ويميل للترافق مع خوف زوراني وليس تقييماً سلبياً للذات.

B- لا يحدث حصراً أثناء سير الفصام، أو اضطراب مزاج مع مظاهر ذهانية أو اضطراب ذهاني آخر أو اضطراب نمائي شامل.

ملاحظة: إذا تحققت المعايير قبل بدء الفصام، أضِف «قبل المرضي»، مثال، «اضطراب شخصية من النمط الفصامي (قبل المرضي)».
 

المجموعة B من اضطرابات الشخصية

Cluster B Personality Disorders

301.7 اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

   Antisocial Personality Disorder

A- طراز شامل من الاستهانة بحقوق الآخرين وانتهاكها يحدث منذ سن الخامسة عشرة، كما يستدل عليه بثلاثة (أو أكثر) من التالي:

(1) الإخفاق في الامتثال للقواعد الاجتماعية فيما يتعلق بالسلوكيات المشروعة كما يستدل على ذلك بالقيام بأفعال تكون أساساً للتوقيف.

(2) الخِداع، كما يستدل عليه بالكذب المتكرر أو استخدام الأسماء المستعارة، أو الاحتيال على الآخرين بهدف المنفعة الشخصية أو المتعة.

(3) الاندفاعية أو الإخفاق في التخطيط للمستقبل.

(4) الاستثارة والعدوانية كما يستدل عليها بالمشاجرات المتكررة والتعديات.

(5) الاستهتار المتهور بسلامة الذات والآخرين.

(6) اللامسؤولية الدائمة كما يستدل عليها من الإخفاق في المحافظة على عمل دائم أو في الالتزامات المالية الشريفة.

(7) الافتقار إلى الشعور بالندم، كما يستدل عليه باللامبالاة عند إلحاق الأذى أو تبريره، أو عند إساءة معاملته أو عند سرقته شخصاً آخر.

B- عمر الفرد 18 سنة على الأقل.

C- ثمة دليل على اضطراب مسلك بدأ قبل عمر 15 سنة.

D- السلوك المعادي للمجتمع لا يقع حصراً في سياق الفصام أو في سياق نوبة هوسية.

301.83 اضطرابات الشخصية الحدودية

   Borderline Personality Disorder

طراز ثابت من عدم الاستقرار في العلاقات مع الآخرين، وفي صورة الذات وفي العواطف والاندفاعية الواضحة، حيث يكون البدء في فترة مبكرة من البلوغ ويتجلى في مجموعة متنوعة من السياقات كما يستدلّ عليه بخمسة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) محاولات محمومة لتجنب هجران حقيقي أو متخيل.

ملاحظة: لا تضمِّن السلوك الانتحاري أو المشوّه للذات والذي سيذكر في المعيار الخامس.

(2) طراز من العلاقات غير المستقرة والحادة مع الآخرين يتسم بالانتقال بين أقصى المثال الكمالي وأقصى التبخيس من القدر.

(3) اضطراب الهوية: عدم استقرار واضح وثابت في صورة الذات أو الإحساس بالذات.

(4) الاندفاعية في مجالين على الأقل من المجالات التي تحمل إمكانية إلحاق الأذى بالذات (مثل، الإنفاق، الجنس، سوء استخدام المواد، السياقة المتهورة، الإفراط الطعامي). ملاحظة: لا تضمّن السلوك الانتحاري أو المشوّه للذات الذي سيأتي ذكره في المعيار الخامس.

(5) سلوك انتحاري متكرر أو إلماحات أو تهديدات أو سلوك مشوّه للذات.

(6) عدم الاستقرار الانفعالي الناجم عن إعادة تنشيط واضح للمزاج (مثل عسر مزاج نوبي حاد أو استثارة أو قلق، تستمر عادة بضع ساعات ونادراً فقط ما تستمر لأكثر من بضعة أيام).

(7) إحساسات مزمنة بالفراغ.

(8) الغضب الشديد غير المناسب أو الصعوبة في لجم الغضب (مثل، تظاهرات متكررة للغضب، غضب ثابت، شجارات متكررة).

(9) تفكير زوراني عابر مرتبط بالشدة أو أعراض انشقاقية شديدة.

301.50 اضطراب الشخصية الهيستريونية

   Histrionic Personality Disorder

طراز ثابت من فرط الانفعالية وجذب الانتباه، يبدأ في فترة مبكرة من البلوغ ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يتبدى من خلال خمسة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) ينزعج المصاب في المواقف التي لا يكون فيها محور الاهتمام.

(2) غالباً ما يتسم في علاقته مع الآخرين بسلوك مُغوٍ جنسياً بشكل غير مناسب أو بسلوك مثير.

(3) يظهر بسرعة تحولاً وتعبيراً سطحياً عن العواطف.

(4) يستخدم باستمرار المظهر الجسدي للفت الانتباه.

(5) لديه أسلوب في الكلام مفرط في التعبيرية (ذاتي) ويفتقر إلى التفاصيل.

(6) يبدي حركات تمثيلية ومسرحية وتعبيراً مبالغاً فيه عن العواطف.

(7) لديه قابلية للإيحاء، أي يتأثر بسهولة بالآخرين أو الظروف.

(8) يعتبر علاقاته أكثر حميمية مما هي عليه في الواقع.

301.81 اضطراب الشخصية النرجسية

   Narcissistic Personality Disorder

طراز ثابت من العظمة (في الخيال أو السلوك) والحاجة إلى التقدير والافتقار إلى القدرة على التفهم العاطفي Empathy، يبدأ في فترة مبكرة من البلوغ ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يستدل عليه بخمسة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) لديه شعور عظمة بأهمية الذات (مثال، يبالغ في الإنجازات والمواهب ويتوقع أن يُعترف به كمتفوق دون أن يحقق إنجازات مكافئة.

(2) مستغرق في خيالات عن النجاح اللامحدود أو القوة أو التألق أو الجمال أو الحب المثالي.

(3) يعتقد أنه «متميز» وفريد ويمكن فهمه أو يجب أن يصاحَب فقط من قبل أناس مميزين أو من طبقة عليا أو من قبل مؤسسات خاصة.

(4) يتطلب تقديراً مفرطاً.

(5) لديه شعور بالصدارة (التخويل) Entitlement، أي، التوقعات غير المعقولة عن معاملة تفضيلية خاصة أو الامتثال التلقائي لتوقعاته.

(6) استغلالي في علاقاته الشخصية، أي، يستغل الآخرين لتحقيق مآربه.

(7) يفتقر إلى القدرة على التفهم العاطفي: يرفض الاعتراف أو التماهي بمشاعر وحاجات الآخرين.

(8) غالباً ما يكون حسوداً للآخرين أو يعتقد أن الآخرين يكنّون له مشاعر الحسد.

(9) يبدي سلوكيات أو مواقف متعجرفة ومتعالية.

المجموعة C من اضطرابات الشخصية

Cluster C Personality Disorders

301.82 اضطراب الشخصية المتجنّبة

   Avoidant Personality Disorder

طراز ثابت من الكفّ الاجتماعي وإحساسات بعدم الكفاية وفرط الحساسية للتقييم السلبي، يبتدئ في فترة مبكرة من البلوغ ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يستدل عليه بأربعة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) يتجنب النشاطات المهنية التي تتطلب احتكاكاً مهماً مع الآخرين، بسبب الخوف من الانتقاد أو عدم الاستحسان أو الرفض.

(2) يرفض الانخراط مع الناس ما لم يكن متيقناً أنه سيكون محبوباً.

(3) يبدي كبحاً في العلاقات الحميمة بسبب الخوف من أن يكون موضع سخرية وخزي.

(4) منشغل بكونه موضع انتقاد أو رفض في المواقف الاجتماعية.

(5) يكون في حالة كف أو تثبيط في المواقف الجديدة مع الناس بسبب الخوف من عدم الكفاية.

(6) ينظر إلى نفسه على أنه أخرق اجتماعياً، أو أدنى من الآخرين أو لا يمتلك جاذبية شخصية Personally Unappealing.

(7) يتمنّع بصورة غير عادية عن تعريض نفسه للمجازفات أو الانخراط في أنشطة جديدة لأنها قد تظهر الارتباك والخجل.

301.6 اضطراب الشخصية الاعتمادية

   Dependent Personality Disorder

حاجة ثابتة ومبالغ فيها لتعهد المصاب بالرعاية والتي تقود إلى سلوك مستكين ومتعلق وخوف من الانفصال، يبتدئ في فترة مبكرة من البلوغ ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يستدل عليه بخمسة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) لدى المصاب صعوبة في اتخاذ القرارات اليومية دون مقدار كبير من النصح والتطمين من الآخرين.

(2) يحتاج الآخرين في تولي المسؤولية بالنسبة لمعظم المجالات الرئيسة في حياته.

(3) يجد صعوبة في التعبير عن مخالفته للآخرين بسبب خوفه من فقد الدعم أو الاستحسان. ملاحظة: لا تضمّن الخوف الحقيقي من العقاب.

(4) يجد صعوبة في البدء بمشاريع خاصة أو القيام بأعمال لوحده (بسبب انعدام الثقة بالنفس في محاكمته أو قدراته وليس بسبب انعدام الباعث أو الطاقة).

(5) يعمل ما في وسعه لكسب الرعاية والدعم من الآخرين إلى حد التطوع للقيام بأعمال منفّرة.

(6) يشعر بالانزعاج أو العجز حين يكون وحيداً بسبب خوفه الشديد من عدم تمكنه من الاهتمام بنفسه.

(7) ينشد سريعاً (باستعجال) علاقة أخرى كمصدر للرعاية والدعم عندما تنتهي علاقة حميمة.

(8) يستغرق بشكل غير واقعي بمخاوف من تركه يتولى رعاية نفسه.

301.4 اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية

   Obsessive-compulsive Personality Disorder

طراز ثابت من الانشغال بالاتّساق والكمالية والضبط العقلي وضبط العلاقات الشخصية على حساب المرونة والانفتاح والفعّالية، يبتدئ في فترة مبكرة من البلوغ ويتظاهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يستدل عليه بأربعة (أو أكثر) من التظاهرات التالية:

(1) منشغل بالتفاصيل أو القوانين أو اللوائح أو الترتيب أو التنظيم أو الجداول (مخططات العمل) إلى حد يضيع معه الموضوع الرئيسي للعمل الذي يقوم به.

(2) يُظهر كمالية تتدخل في إتمام الشخص لواجباته (مثال، عجزه عن إنهاء مشروع لأنه لا يتم تلبية معاييره الدقيقة جداً).

(3) التفاني الزائد في العمل والإنتاجية إلى حد التخلي عن أوقات الفراغ والصداقات (ولا يفسَّر ذلك بالحاجة الاقتصادية الواضحة).

(4) ذو ضمير حي زائد وموسوس (مدقّق) ومتصلب فيما يخص المسائل الأخلاقية والمُثُل والقيم (لا يفسَّر ذلك بالهوية الثقافية أو الدينية).

(5) يعجز عن التخلي عن أشياء بالية أو عديمة القيمة حتى وإن لم تكن تحمل قيمة عاطفية.

(6) لا يرغب في تفويض أمر المهمات أو العمل للآخرين ما لم يخضعوا تماماً لطريقته في تنفيذ الأشياء.

(7) يتبنى نمطاً بخيلاً في الإنفاق نحو نفسه ونحو الآخرين، فالمال يُنظر إليه كشيء ينبغي تكديسه من أجل كوارث المستقبل.

(8) يبدي تصلباً وعناداً.

301.9 اضطراب الشخصية غير المحدد في مكان آخر

   Personality Disorder Nototherwise Specified

تُعنى هذه الفئة بالاضطرابات في أداء الشخصية (إحالة إلى المعايير التشخيصية العامة لاضطرابات الشخصية) التي لا تحقق معايير أيّ من اضطرابات الشخصية النوعية. ومثال ذلك وجود مظاهر لأكثر من اضطراب شخصية نوعي والتي لا تلبي المعايير الكاملة لأي اضطراب شخصية بمفرده «(الشخصية المختلطة)»، لكنها تسبب معاً ضائقة مهمة سريرياً أو اختلالاً في واحد أو أكثر من مجالات الأداء الوظيفي (مثل الاجتماعي أو المهني). يمكن استخدام هذه الفئة أيضاً عندما يقدر الطبيب أن اضطراباً في الشخصية نوعياً ليس مشمولاً في التصنيف هو المناسب. تتضمن الأمثلة اضطراب الشخصية الاكتئابي واضطراب الشخصية السلبي ـ العدواني (انظر الملحق B في DSM-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).
 

حالات أخرى

قد تكون مركز اهتمــام سريري

Other Conditions that may be

a Focus of Clinical Attention

يغطي هذا الفصل الحالات أو المشكلات الأخرى التي قد تكون مركزاً للاهتمام السريري. وهذه الحالات مرتبطة بالاضطرابات العقلية التي وُصفت سابقاً في هذا الكتيّب بإحدى الطرق التالية: (1 المشكلة هي بؤرة التشخيص أو العلاج وليس لدى الفرد اضطراب عقلي (مثال، المشكلة العلائقية بين الشريكين حيث ليس لدى أي من الشريكين أعراض تحقق المعايير لاضطراب عقلي، وفي هذه الحالة تُرمز المشكلة العلائقية بين الشريكين فقط)؛ (2 لدى الفرد اضطراب عقلي ولكن ليس له صلة بالمشكلة (مثال، مشكلة علائقية بين الشريكين يكون فيها أحد الشريكين رهاب نوعي طارئ، في هذه الحالة يمكن ترميز الاثنين معاً)؛ (3 لدى الفرد اضطراب عقلي متصل بالمشكلة، لكن المشكلة من الشدة بما تكفي لتستأهل اهتماماً سريرياً مستقلاً (مثال، مشكلة علائقية بين الشريكين ذات إشكالية بما يكفي لتكون بؤرة المعالجة وهي مترافقة أيضاً مع اضطراب اكتئابي جسيم عند أحد الشريكين، في هذه الحالة يمكن ترميز الاثنين معاً). تُرمَّز الحالات والمشكلات في هذا الفصل على المحور I.

العوامل النفسية المؤثرة في الحالات الطبية

Psychological Factors

Affecting Medical Conditions

316 ... [العامل النفسي المحدد] المؤثر على... [أشِر إلى الحالة الطبية العامة]

A- وجود حالة طبية عامة (مرمّزة على المحور III).

B- عوامل نفسية تؤثر بصورة ضارة على الحالة الطبية العامة بإحدى الطرق التالية:

(1) تؤثر العوامل النفسية في سير الحالة الطبية العامة كما يتبدى ذلك بالترافق الزمني اللصيق بين العوامل النفسية وتطور أو تفاقم أو تأخر شفاء الحالة الطبية العامة.

(2) تؤثر العوامل في معالجة الحالة الطبية العامة.

(3) تشكل العوامل النفسية مخاطر صحية إضافية على الفرد.

(4) تسرع الاستجابات النفسية المرتبطة بالشدة أو تفاقم أعراض الحالة الطبية العامة.

اختر اسماً مبنياً على طبيعة العوامل النفسية (إذا وجد أكثر من عامل واحد، أشر إلى أبرزها):

اضطراب عقلي مؤثر على... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] (مثال، اضطراب على المحور I كالاضطراب الاكتئابي الجسيم يؤخر الشفاء من احتشاء عضلة قلبية).

أعراض نفسية تؤثر على... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] (مثال، الأعراض الاكتئابية التي تؤخر الشفاء من عمل جراحي؛ والقلق الذي يفاقم الربو).

خِلال شخصية أو أسلوب مواجهة الصعاب المؤثرة على... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] مثال، الإنكار المرضي للحاجة إلى الجراحة عند مريض سرطاني؛ السلوك العدائي والمتعجّل الذي يساهم في المرض القلبي الوعائي).

سلوكيات صحية سيئة التكيّف مؤثرة على... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] (مثل، فرط الأكل؛ انعدام التمارين الرياضية؛ الجنس غير الآمن).

استجابة نفسية مرتبطة بالشدة مؤثرة على... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] (مثال، تفاقم حالات القرحة أو ارتفاع التوتر الشرياني أو اضطرابات النظم أو الصداع التوتري المرتبطة بالشدة).

عوامل نفسية أخرى أو غير محددة مؤثرة على... [أشر إلى الحالة الطبية العامة] (مثال، العوامل بين الشخصية أو الثقافية أو الدينية).

اضطرابات الحركة المحدثة بالأدوية

Medication-Induced Movement Disorders

أدرجت اضطرابات الحركة المحدثة بالأدوية التالية بسبب أهميتها المتكررة في (1 تدبير الاضطرابات العقلية أو الحالات الطبية العامة بواسطة الأدوية؛ و(2 في التشخيص التفريقي مع اضطرابات المحور I (مثال، اضطراب القلق مقابل الزلز المحدث بمضادات الذهان؛ الجامود (الكتاتونيا) مقابل متلازمة مضادات الذهان الخبيثة).

رغم أنه يجري وصف هذه الحالات بأنها «محدثة بالأدوية»، فمن الصعب غالباً إقامة علاقة سببية بين التعرض للدواء وحدوث اضطراب الحركة، خاصة وأن بعض اضطرابات الحركة هذه يحدث أيضاً في غياب التعرض للأدوية.

يستخدم التعبير مضاد للذهان Neuroleptic على نطاق واسع في هذا الكتيّب للإشارة إلى الأدوية التي تمتلك خواصاً معاكسة للدوبامين. ورغم أن هذا التعبير أصبح متقادم العهد (مهجوراً) لأنه يُبرز استعداد الأدوية المضادة للذهان لإحداث حركات شاذة، فإن تعبير مضاد للذهان Neuroleptic يبقى ملائماً. ومع أن الأدوية المضادة للذهان الأكثر جدة أقل إمكانية لإحداث اضطرابات الحركة المحدثة بالأدوية، فإن هذه المتلازمات مازالت تحدث.

تتضمن الأدوية المضادة للذهان ما تسمى بالأدوية المضادة للذهان التقليدية أو النموذجية “Typical” (مثل، الكلوربرومازين، الهالوبيريدول، الفلوفينازين) والأدوية المضادة للذهان الأحدث وهي غير النموذجية “Atypical” (مثل، الكلوزابين، الريسبييريدون، الأولانزابين، الكويتيابين)، بعض الأدوية الحاصرة لمستقبل الدوبامين المستخدمة في معالجة أعراض كالغثيان والخزل المعدي (مثل، البروكلوربيرازين، بروميثازين، تراي ميثوبنزاميد، ثييتيل بيرازين، ميتوكلوبراميد)، والأموكسابين الذي يُسوَّق على أنه مضاد اكتئاب. يجب أن ترمّز اضطرابات الحركة المُحدثة بالأدوية على المحور I.

332.1 الباركنسونية المحدثة بمضادات الذهان

Neuroleptic-Induced Parkinosonism

يحدث الرعاش الباركنسوني أو الصلابة العضلية أو اللاحركية (شلّ الحركة) Akinesia خلال بضعة أسابيع من بدء إعطاء الأدوية المضادة للذهان أو رفع جرعتها (أو بعد تخفيض دواء مستخدم في علاج الأعراض خارج الهرمية). (انظر الملحق 13 في الـ DMS-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

333.92 متلازمة مضادات الذهان الخبيثة

Neuroleptic Malignant Syndrome

تحدث الأعراض التالية بالترافق مع استخدام الأدوية المضادة للذهان: صلابة عضلية شديدة، ارتفاع درجة الحرارة وموجودات أخرى ذات صلة (مثل، التعرق الغزير، عسر البلع، السلس، تبدلات في مستوى الوعي تتراوح من التخليط إلى السبات، الصمات، ارتفاع التوتر الشرياني أو تأرجحه، ارتفاع الكرياتين فوسفوكيناز [CPK]. (انظر الملحق B في الـ DMS-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

333.7 عسر المقوية الحاد المحدث بمضادات الذهان

Neuroleptic-Induced Acute Dystonia

تحدث وضعة شاذة أو تشنج في عضلات الرأس أو العنق أو الأطراف أو الجذع خلال الأيام الأولى من بدء إعطاء الأدوية المضادة للذهان أو رفع جرعتها (أو بعد تخفيض الدواء المستخدم لعلاج الأعراض خارج الهرمية) (انظر الملحق B في الـ DMS-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

333.99 الزلز الحاد المحدث بمضادات الذهان

Neuroleptic-Induced Acute Akathisia

شكاوى ذاتية بالاهتياج (التململ) Restlessness يرافقها حركات يمكن ملاحظتها (مثل حركات تململ للقدمين أو التمايل والتأرجح من قدم إلى أخرى أو المشي أو عدم القدرة على الجلوس بثبات) تحدث خلال بضعة أسابيع من بدء المعالجة بالأدوية المضادة للذهان أو رفع جرعتها (أو بعد تخفيض الدواء المستخدم في معالجة الأعراض خارج الهرمية). (انظر الملحق B في الـ DMS-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

333.82 عسر الحركة الآجل المحدث بمضادات الذهان

Neuroleptic-Induced Tardive Dyskinesia

حركات رقصية الشكل أو كنعية أو نظمية لاإرادية (تستمر بضعة أسابيع على الأقل) في اللسان أو الفك أو الأطراف تحدث بالترافق مع استخدام دواء مضاد للذهان لمدة بضعة أشهر على الأقل (وقد يكون أقصر من ذلك عند كبار السن). (انظر الملحق  B في الـ DMS-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

333.1 رُعاش الوِضْعَة المحدث بالأدوية

Medication-Induced Postural Tremor

رعاش ناعم يحدث أثناء المحاولات الرامية إلى المحافظة على وضعة محددة، وهو يحدث بالترافق مع استخدام أحد الأدوية (مثل، الليثيوم، مضادات الاكتئاب، الفالبروات). (انظر الملحق B في الـ DMS-IV-TR من أجل المعايير البحثية المقترحة).

333.90 اضطراب الحركة المحدث بالأدوية غير المحدد في مكان آخر

Medication-Induced Movement Disorder Not otherwise Specified

هذه الفئة مخصصة لاضطرابات الحركة المحدثة دوائياً وغير المصنفة تحت أي من الاضطرابات النوعية المدرجة أعلاه. تتضمن الأمثلة: (1 الباركنسونية أو الزلز الحاد أو عسر المقوية الحاد أو الحركة العسرة المترافقة مع دواء من غير مضادات الذهان؛ (2 لوحة تشبه متلازمة مضادات الذهان الخبيثة مترافقة مع دواء من غير مضادات الذهان؛ أو (3 عسر مقوية آجل.

اضطراب آخر مُحدث دوائياً

Other Medication-Induced Disorder

995.2 التأثيرات الضارة للدواء غير المحددة في مكان آخر

Adverse Effects of Medication Not otherwise Specified

هذه الفئة متاحة لكي يستخدمها الأطباء بصورة اختيارية لترميز الآثار الجانبية للدواء (من غير الأعراض الحركية) عندما تصبح هذه التأثيرات الضارة البؤرة الرئيسة التي ينصبّ عليها الاهتمام السريري. تتضمن الأمثلة ارتفاع التوتر الشرياني الشديد واضطراب النظم القلبية والقسوح Priapism.

المشكلات العلائقية

Relational Problems

تتضمن المشكلات العلائقية نماذج من التأثير المتبادل بين أفراد وحدة علائقية يصاحبها اختلال مهم سريرياً في الأداء الوظيفي، أو وجود أعراض بين فرد أو أكثر من أفراد الوحدة العلائقية، أو اختلالاً في الأداء الوظيفي للوحدة العلائقية نفسها. وقد أُدرجت المشكلات العلائقية الآتية لأنها كثيراً ما تكون بؤرة للاهتمام السريري بين أفراد يشاهَدون من جانب الاختصاصيين الصحيين. هذه المشكلات قد تفاقم أو تعقّد تدبير اضطراب عقلي أو حالة طبية عامة عند فرد أو أكثر من الوحدة العلائقية، أو قد تكون نتيجة اضطراب عقلي أو حالة طبية عامة، أو قد تكون مستقلة عن الحالات الأخرى الموجودة، أو يمكن لها أن تحدث في غياب أية حالة أخرى. عندما تكون هذه المشكلات البؤرة الأساسية للاهتمام السريري، ينبغي إدراجها على المحور I. ولكن بخلاف ذلك، إذا وجدت ولم تكن البؤرة الأساسية للاهتمام السريري، فيمكن إدراجها على المحور IV. تُعنى الفئة الموافقة بصورة عامة بجميع أفراد الوحدة العلائقية الذين يعالَجون بسبب المشكلة.

V6.9 مشكلة علائقية مرتبطة باضطراب عقلي أو بحالة طبية عامة

      Relational Problem Related to a Mental Disorder

      or General Medical Condition

ينبغي أن تُستخدم هذه الفئة عندما يكون مركز الاهتمام السريري عبارة عن نمط من اختلال التأثير المتبادل (التآثر) المصاحب لاضطراب عقلي أو حالة طبية عامة لدى فرد من أفراد العائلة.

V61.20 المشكلة العلائقية بين والد وطفل

         Parent-Child Relational Problem

ينبغي أن تُستخدم هذه الفئة عندما يكون مركز الاهتمام السريري هو نمط من التآثر بين والد وطفل (مثل اختلال التواصل، فرط الحماية، انضباط غير ملائم) يترافق مع اختلال مهم سريرياً في الأداء الوظيفي للفرد أو العائلة أو حدوث أعراض مهمة سريرياً عند الوالد أو الطفل.

V61.10 المشكلة العلائقية مع الشريك

         Partner Relational Problem

ينبغي أن تستخدم هذه الفئة عندما يكون مركز الاهتمام السريري هو نمط من التآثر بين الأزواج أو الشركاء يتميز بالتواصل السلبي (مثل الانتقادات) أو التواصل المشوّه (مثل التطلعات اللاواقعية)، أو انعدام التواصل (مثل الانسحاب) ويترافق مع اختلال مهم سريرياً في الأداء الوظيفي عند الفرد أو العائلة، أو حدوث أعراض لدى شريك واحد أو كلا الشريكين.

V61.8 المشكلة العلائقية بين الأشقاء

        Sibling Relational Problem

ينبغي أن تستخدم هذه الفئة عندما يكون مركز الاهتمام السريري هو نمط من التآثر بين الأشقاء والذي يترافق باختلال مهم سريرياً في الأداء الوظيفي للفرد أو العائلة أو حدوث أعراض لدى واحد أو أكثر من الأشقاء.

V62.81 المشكلة العلائقية غير المحددة في مكان آخر

         Relational Problem Not Otherwise Specified

ينبغي أن تستخدم هذه الفئة عندما يكون مركز الاهتمام السريري على مشكلات علائقية غير مصنّفة ضمن المشكلات النوعية غير المدرجة أعلاه (مثال، صعوبات مع زملاء العمل).

المشكلات المتصلة بسوء المعاملة أو الإهمال

Problems Related to Abuse or Neglect

يتضمن هذا الفصل فئات يتوجب استخدامها عندما يكون مركز الاهتمام السريري تعرّض الفرد لسوء معاملة شديد من قبل شخص آخر سواء سوء المعاملة الجسدية أو سوء المعاملة الجنسية أو إهمال الطفل. أدرجت هذه المشكلات لأنها كثيراً ما تكون مركزاً للاهتمام السريري بين الأشخاص المشاهَدين من قِبل اختصاصيين صحيين. يطبّق ترميز V المناسب إذا كان محور الاهتمام مركّزاً على مقترف سوء المعاملة أو الإهمال أو على الوحدة العلائقية التي يحدث فيها ذلك. إذا كان الفرد الذي يقيَّم أو يعالَج هو ضحية سوء المعاملة أو الإهمال، رمّز 995.52 أو 995.53 أو 995.54 بالنسبة للطفل أو 995.81 أو 995.83 للراشد (اعتماداً على نمط سوء المعاملة).

V61.21 الإساءة الجسدية للطفل Physical Abuse of Child

ينبغي استخدام هذه الفئة عندما تكون بؤرة الاهتمام السريري هي سوء المعاملة الجسدية لطفل.

ملاحظة ترميزية: حدّد 995.54 إذا كان محور الاهتمام السريري على الضحية.

V61.21 الإساءة الجنسية للطفل Sexual Abuse of Child

ينبغي استخدام هذه الفئة عندما تكون بؤرة الاهتمام السريري هي الإساءة الجنسية لطفل.

ملاحظة ترميزية: حدّد 995.53 إذا كان محور الاهتمام السريري على الضحية.

V61.21 إهمال الطفل Neglect of Child

ينبغي استخدام هذه الفئة عندما تكون بؤرة الاهتمام السريري هي إهمال الطفل.

ملاحظة ترميزية: حدّد 995.52 إذا كان محور الاهتمام السريري على الضحية.

الإساءة الجسدية للراشد Physical Abuse of Adult

ينبغي استخدام هذه الفئة عندما تكون بؤرة الاهتمام السريري هي الإساءة الجسدية لراشد (مثل، ضرب شريك، سوء معاملة والد مسنّ).

ملاحظة ترميزية: رمّز

V61.12 إذا كان محور الاهتمام السريري على المقترِف وسوء المعاملة يقوم به شريك.

V62.83 إذا كان محور الاهتمام السريري على المقترِف وسوء المعاملة يقوم به شخص غير الشريك.

995.83 إذا كان محور الاهتمام السريري على الضحية.

حالات إضافية قد تكون محور الاهتمام السريري

Additional Conditions That May be

a Focus of Clinical Attention

V15.81 عدم المطاوعة للعلاج Noncompliance with Treatment

يمكن استخدام هذه الفئة عندما يكون محور الاهتمام السريري هو عدم المطاوعة لناحية هامة من علاج اضطراب عقلي أو حالة طبية عامة. قد تتضمن أسباب عدم المطاوعة الانزعاج الناجم عن العلاج (مثل، التأثيرات الجانبية للدواء) أو غلاء الدواء أو قرارات مبنية على أحكام قيمة شخصية أو بسبب معتقدات دينية أو ثقافية حول مزايا وأضرار العلاج المقترح أو سجايا شخصية سيئة التكيف أو أساليب مجابهة المشاكل (مثل، إنكار المرض)، أو وجود اضطراب عقلي (مثل الفصام أو اضطراب الشخصية المتجنبة). ينبغي استخدام هذه الفئة فقط عندما تكون المشكلة من الشدة بما يكفي لكي تستأهل انتباهاً سريرياً مستقلاً.

V65.2 التمارض Malingering

المظهر الجوهري للتمارض هو الإحداث المقصود لأعراض جسدية أو نفسية زائفة أو المبالغة الفظة بهذه الأعراض، مدفوعاً ببواعث خارجية مثل تجنب الواجب العسكري أو تجنب العمل أو الحصول على تعويض مالي أو التملص من محاكمة جنائية أو الحصول على أدوية. وقد يمثل التمارض، تحت ظروف محدّدة، سلوكاً تكيفياً ـ مثل، تصنع المرض في حال الأسر لدى العدو أثناء الحرب.

ينبغي الاشتباه بشدة بالتمارض إذا ما لوحظ واحد أو عدة تظاهرات مما يلي:

1- وجود سياق قانوني طبي (الشخص محوّل من النائب العام إلى طبيب من أجل الفحص).

2- تباين واضح بين المعاناة المزعومة للشخص أو العجز وبين الموجودات الموضوعية.

3- انعدام التعاون أثناء التقييم التشخيصي وانعدام الامتثال للنظام العلاجي الموصوف.

4- وجود اضطراب شخصية معادية للمجتمع.

يختلف التمارض عن الاضطراب المفتعل في أن الدافع لإحداث العرض في التمارض هو باعث خارجي، في حين تغيب البواعث الخارجية في الاضطراب المفتعل. كما أن الدليل على حاجة نفسية داخلية للمحافظة على الدور المرضي يقترح الاضطراب المفتعل. يفرق التمارض عن اضطراب التحويل والاضطرابات جسدية الشكل الأخرى بالإحداث المقصود للأعراض وبالبواعث الخارجية الواضحة المرافقة لها. في التمارض (وعلى النقيض من اضطراب التحويل) غالباً لا يمكن التخلص من الأعراض بالإيحاء أو بالتنويم.

V71.01 السلوك المعادي للمجتمع عند الراشدين

         Adult Antisocial Behavior

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الانتباه السريري هو السلوك المعادي للمجتمع عند الراشدين غير الناجم عن اضطراب عقلي (مثل، اضطراب المسلك أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أو اضطراب السيطرة على الدافع). تتضمن الأمثلة سلوك بعض اللصوص المحترفين أو المبتزِّين أو تجّار المواد غير المشروعة.

V71.02 السلوك المعادي للمجتمع عند الطفل أو المراهق

         Child or Adolescent Antisocial Behavior

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري هو السلوك المعادي للمجتمع عند طفل أو مراهق غير الناجم عن اضطراب عقلي (مثل اضطراب مسلك أو اضطراب السيطرة على الدافع). تتضمن الأمثلة الأفعال المعادية للمجتمع المعزولة عند الأطفال أو المراهقين (وليست نمطاً من السلوك المعادي للمجتمع).

V62.89 الوظيفة العقلية الحدودية

         Borderline Intellectual Functioning

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري مترافقاً مع الوظيفة العقلية الحدودية، أي، IQ في المجال 71-84. التشخيص التفريقي بين الوظيفة العقلية الحدودية والتخلف العقلي (IQ 70 أو أدنى) صعب وخاصة عند التواجد المشترك لاضطرابات عقلية محدّدة (مثل الفصام).

ملاحظة ترميزية: يرمّز هذا على المحور II.

780.9 الانحدار الاستعرافي المرتبط بالعمر

       Age-Related Cognitive Decline

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري هو انحدار محدد موضوعياً في الوظيفة الاستعرافية نتيجة لعملية التقدم بالعمر التي تكون ضمن الحدود الطبيعية بالنسبة لعمر الشخص. قد يصرِّح الأشخاص ممن لديهم هذه الحالة عن مشكلات تذكر بأسماء أو مواعيد أو قد يعانون من صعوبة في حل مشكلات معقدة. ينبغي وضع هذه الفئة في الاعتبار فقط بعد تقرير أن الاختلال الاستعرافي لا يُعزى لاضطراب عقلي نوعي أو حالة عصبية.

V62.82 الحِداد Bereavement

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري هو الارتكاس لموت عزيز. بعض الأشخاص المحزونين، وكجزء من ارتكاسهم للفقد، يبدون أعراضاً وصفية لنوبة اكتئابية جسيمة (مثل مشاعر الحزن والأعراض المرافقة كالأرق وضعف الشهية وفقد الوزن). ينظر الشخص المفجوع وبصورة نموذجية للمزاج المنخفض باعتباره «سوياً»، رغم أن الشخص قد يطلب عوناً اختصاصياً للتخلص من الأعراض المرافقة كالأرق أو القمه العصبي. تتفاوت مدة الحداد «الطبيعي» والتعبير عنه بشكل كبير بين المجموعات الثقافية المختلفة. لا يوضع تشخيص اضطراب الاكتئاب الجسيم عامة ما لم تكن الأعراض موجودة بعد شهرين من الفقد. بيد أن وجود أعراض محدّدة ليست وصفية لارتكاس التفجع «الطبيعي» قد يساعد في تفريق الحِداد عن النوبة الاكتئابية الجسيمة. وتتضمن هذه الأعراض: (1 الإحساس بالذنب حول أشياء وليس أفعال ارتكبها أم لم يرتكبها الناجي وقت الموت؛ (2 أفكار عن الموت وليس شعور الناجي بأنه كان من الأفضل لو أنه مات أو أنه توجب عليه الموت مع الشخص المتوفى؛ (3 انشغال مَرَضي بانعدام القيمة؛ (4 تعويق نفسي حركي صريح؛ (5 اختلال وظيفي مديد وصريح؛ (6 خبرات أهلاسية وليس فقط التفكير بصوت الشخص المتوفى أو رؤية صورته بشكل عابر.

V62.3 مشكلة أكاديمية (دراسية) Academic Problem

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري مشكلة أكاديمية ليست ناجمة عن اضطراب عقلي، وهي من الشدة بحيث تستأهل اهتماماً سريرياً مستقلاً. ومثال ذلك الرسوب في المدرسة أو إنجاز دون المستوى لدى شخص يمتلك قدرة عقلية كافية في غياب اضطراب تعلّم أو اتصال أو أي اضطراب عقلي آخر يمكن أن يفسّر المشكلة.

V62.2 مشكلة مهنية Occupational Problem

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري مشكلة مهنية ليست ناجمة عن اضطراب عقلي، وإن كانت ناجمة عن اضطراب عقلي، فهي من الشدة بما يكفي لتستأهل اهتماماً سريرياً مستقلاً. تتضمن الأمثلة عدم الرضا عن العمل وعدم اليقين فيما يتعلق بالخيارات المهنية.

313.82 مشكلة هوية Identity Problem

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري هو عدم اليقينية حول مسائل عديدة تتصل بالهوية مثل الأهداف البعيدة الأمد واختيار المهنة ونماذج الصداقة والسلوك والتوجه الجنسي والقيم الأخلاقية والإخلاص للمجموعة.

V62.89 مشكلة دينية أو روحية Religious or Spiritual Problem

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري مشكلة دينية أو روحية. تتضمن الأمثلة تجارب مكربة تشمل فقد الإيمان أو التساؤل حوله أو مشكلات ترافق التحول إلى إيمان جديد أو التساؤل عن قيم روحية قد لا تكون بالضرورة متصلة بكنيسة منظمة أو مؤسسة دينية.

V62.4 مشكلة تثاقفية (تطبّع ثقافي) Acculturation Problem

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري مشكلة تتضمن تأقلماً مع ثقافة مختلفة (مثال، بعد الهجرة).

V62.89 مشكلة متصلة بمرحلة حياتية Phase of Life Problem

يمكن استخدام هذه الفئة حينما يكون محور الاهتمام السريري مشكلة مصاحبة لمرحلة تطورية خاصة أو ظرف حياتي آخر محدّد ليس ناجماً عن اضطراب عقلي، وإن كان ناجماً عن اضطراب عقلي، فهو من الشدة بما يكفي ليستأهل اهتماماً سريرياً مستقلاً. تتضمن الأمثلة مشكلات مصاحبة للدخول في المدرسة والخروج عن السيطرة الوالدية وبدء مهنة جديدة والتغيرات التي تشمل الزواج والطلاق والتقاعد.

روامــيز إضافــية

Additional Codes

300.9 اضطراب عقلي غير محدد (غير ذهاني)

       Unspecified Mental Disorder (non psychotic)

ثمة عدة ظروف قد يكون مناسباً فيها تخصيص هذا الترميز: (1 لاضطراب عقلي محدد ليس مشمولاً في تصنيف الـ DSM-IV أو (2 عندما لا تكون أية فئة من فئات غير محددة في مكان آخر المتوفرة مناسبة، أو (3 عندما يقرر وجود اضطراب عقلي غير ذهاني ولكن دون وجود معلومات كافية لتشخيص إحدى الفئات التي يعرضها التصنيف. في بعض الحالات يمكن تغيير التشخيص إلى اضطراب نوعي بعد الحصول على مزيد من المعلومات.

V71.09 لا يوجد تشخيص أو حالة على المحور I

عندما لا يوجد تشخيص أو حالة على المحور I، ينبغي الإشارة إلى ذلك. قد يكون هناك تشخيص على المحور II وقد لا يكون.

799.9 تشخيص أو حالة مؤجلين على المحور I

عند عدم توفر معلومات كافية لوضع أي حكم تشخيصي عن تشخيص أو حالة على المحور I، ينبغي تدوين ذلك بالصيغة تشخيص أو حالة مؤجلين على المحور I.

V71.9 لا يوجد تشخيص على المحور II

عند عدم وجود تشخيص على المحور II (مثل، عدم وجود اضطراب شخصية) ينبغي الإشارة إلى ذلك. قد يكون هناك تشخيص أو حالة على المحور I وقد لا يكون.

799.9 تشخيص مؤجل على المحور II

عند عدم توفر معلومات كافية لوضع أي حكم تشخيصي عن تشخيص على المحور II، ينبغي تدوين ذلك بالصيغة تشخيص مؤجل على المحور II.